kayhan.ir

رمز الخبر: 48301
تأريخ النشر : 2016November15 - 21:01
مشددا ان شمس امبراطورية اميركا آيلة الى الأفول..

ولايتي: سنتصدى بقوة الى المخططات الرامية الى تقسيم دول المنطقة



طهران- ارنا:- قال رئيس مركز الابحاث الستراتيجية لمجمع تشخص مصلحة النظام علي اكبر ولايتي، اننا نعارض بقوة أي حركة ترمي الى تقسيم دول المنطقة وسنتصدى لأي نوع من الاجراءات المضرّة بالمنطقة.

واشارولايتي امس الثلاثاء خلال لقائه وزير الدفاع الفرنسي السابق ' الو مورن' الى الظروف الحساسة الحالية لمنطقة غرب اسيا، وقال ان هذا الموضوع يعود للمكانة الجيوسياسية والجيوستراتيجية لمنطقتنا.

واشار ولايتي الى تصريحات وزير الخارجية الاميركي لنظيره الايراني، حول المساعدات العسكرية الايرانية للعراق، وقال: ان ظريف قال له هذه الجملة المعروفة ' لو لم نساعد العراق لكنتم انتم الاميركيون تتصلون بزعماء داعش من بغداد بدلا من الموصل ' .

واضاف : هذا ما أكده كبار المسؤولين العراقيين، انه لولا مساعدة ايران لكان احتمال احتلال بغداد من قبل داعش ، كبير جدا.

وشدد رئيس مركز الابحاث الستراتيجية، على مواقف الجمهورية الاسلامية في حماية وحدة التراب العراقي، وقال ان ايران تعارض قولا وعملا تقسيم دول المنطقة من قبل القوى الاجنبية . مؤكدا ان الشيعة والسنة والاكراد عاشوا لقرون جنبا الى جنب في العراق.

واكد رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر ولايتي ان شمس امبراطورية اميركا آيلة للافول.

واضاف ولايتي عقب لقائه كلا من وزير الدفاع الفرنسي السابق، والمساعد الاول لرئيس البرلمان العراقي، ورئيس المجلس السياسي لحزب الله لبنان امس الثلاثاء بطهران، قائلا ان الشخص الذي وصل الى السلطة في اميركا يتلاءم والظروف الاقتصادية والسياسية العصيبة جدا والمشاكل الاساسية الراهنة في اميركا.

وحول لقائه بكبار المسؤولين من لبنان وفرنسا والعراق ، قال ولايتي انه بحث معهم التطورات الاقليمية وسبل تنمية العلاقات الثنائية .