مسؤول بريطاني: اذا لم تغير اميركا نهجها فستتراوح المفاوضات في محلها
طهران/-كيهان العربي: قال ممثل بريطانيا السابق لدى الوكالة "بيتر جنكيز" ان ديدن اميركا في المفاوضات النووية الابتزاز واذا استمر هذا المنهج فلا يتم التوصل إلى اتفاق خلال اربعة اشهر.
ففي حديثه لـ"دبلوماسيي ايران" حول التخصيب الصناعي في ايران قال بيتر: لا وجود لاي اساس في القوانين الدولية يفرض فيه الآخرون على ايران نوعا من التخصيب لاهداف سلمية او ان يقيدوا حجم التخصيب بحيث يصيب الحاجة العلمية في المستقبل بالشلل.
وحول الخطوط الحمر التي وضعتها اميركا في المفاوضات يقول بيتر: لقد اثبت الاميركان مع مرور الزمن انهم وضعوا خطوطا ابتزازية. وانا قلق من ان يكونوا بصدد استحصال امتيازات من ايران لا تتحملها اي حكومة ايرانية وبرأيي انها ستراتيجية غير منطقية. وتحاول الادارة الاميركية عن طريق هذه الامتيازات كسب قناعة الكونغرس. الا انه حتى تقليل عديد اجهزة الطرد المركزي في منشآت ايران النووية لا يكون دليلا مقنعا لاولئك "اعضاء الكونغرس" الذين يرون ان امن اسرائيل لا يتحقق الا بازالة البرنامج النووي الايراني.
ان اميركا تريد اغلاق منشأة فردو الا ان هذا الامر لا يوافق عليه الايرانيون. فيما يحدس البعض ان هناك اسلوبا للتفاهم في هذا المجال وهو ان لا تغلق منشأة فردو ويقتصر عمل اجهزة الطرد المركزي للابحاث.
وارى ان هذا الامر كذلك سيتسبب في مشكلة اذ ان اميركا لا تريد نشاطا بحثيا في ايران.
وحول احتمال حصول اتفاق لاربعة اشهر قادمة قال: ان اربعة اشهر تكفي لتتوصل اميركا إلى ادراك عدم منطقية الضغوط لحشر ايران في نقاط الانعطاف.