المكسيك تبدأ استعدادات لمساعدة مواطنيها باميركا بعد انتخاب ترامب
مكسيكوسيتي- وكالات انباء:- طلبت وزيرة الخارجية المكسيكية كلوديا رويز ماسيو من دبلوماسييها العاملين في الولايات المتحدة إعداد برامج دعم للمهاجرين المكسيكيين الموجودين على الأراضي الأميركية.
جاء طلب الوزيرة المكسيكية بعد أن تم انتخاب دونالد ترامب رئيسا، بحسب ما أفادت الوزارة، الذي اكد نيته طرد 3 ملايين شخص دخلوا بلاده دون مجوز قانوني.
والتقت الوزيرة خلال اجتماع عمل موظفي الوزارة المكلفين ملف منطقة أميركا الشمالية، من أجل "تحليل نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة" و"مناقشة الإجراءات الملموسة الواجب النظر بها على مستوى العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة"، وفق ما أوضحت الخارجية المكسيكية في بيان الأحد.
وفي هذا الإطار، طلبت الوزيرة خصوصا من جميع الدبلوماسيين المكسيكيين أن يبقوا قريبين من الجالية المكسيكية في الولايات المتحدة وأن يعدوا "خطط حماية ومساعدة قنصلية"، ويبعثوا "رسائل تدعو إلى الثقة والهدوء وتجنب الاستفزازات و(عمليات) الاحتيال المحتملة والمتعلقة بالهجرة".
وأكد بيان الوزارة أن "حقوق المكسيكيين في المكسيك وخارج البلاد لن تكون أبدا موضع مساومة".
ويقدر عدد المهاجرين المسجلين رسميا في الولايات المتحدة بـ11 مليون نسمة، معظمهم مكسيكيون.