الرئيس روحاني: قدرتنا على العودة سريعا الى ظروف ما قبل الحظر ابهرت العالم
* علينا جعل حقول النفط نشطة وفاعلة لنتمكن من الاستفادة منها على الامد البعيد وهذا يتطلب التكنولوجيا الحديثة
طهران - كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ضرورة الاستفادة جيدا من اجواء ما بعد الاتفاق النووي، لافتا الى ان قدرة ايران في العودة سريعا الى ظروف ما قبل الحظر قد اثارت دهشة واعجاب العالم.
ولفت الرئيس روحاني خلال مراسم تدشين مشاريع تطوير الحقول النفطية الواقعة غرب كارون بمحافظة خوزستان (جنوب غرب البلا)، الى افتتاح مشروع ايصال المياه الى اهواز ودشت ازادكان وكذلك تدشين مشروع التحكم المروري لخط سكك الحديد "طهران - ميناء الامام" والذي يتضمن 76 محطة.
واشار رئيس الجمهورية الى المفاوضات النووية التي كان عبئها الاكبر ملقى على عاتق وزارة الخارجية وقسم منه على عاتق منظمة الطاقة الذرية والمجلس الاعلى للامن القومي وبالتالي مجلس صيانة الدستور.
ونوه الى ان سماحة قائد الثورة الاسلامية قام جيدا بقيادة وتوجيه المفاوضات حول الاتفاق النووي وكان للشعب الايراني كذلك دور لافت واضاف، انه بعد ذلك تولت الاجهزة الاخرى ومنها وزارة النفط وكوادرها دورا كبيرا في العمل.
واعتبر الرئيس روحاني الاتفاق النووي بانه فتح اجواء جديدة ينبغي الاستفادة منها جيدا، واضاف: ان الابواب قد شرعت وتوفرت امكانية العمل والنشاط وهي اجواء للتحرك والاسراع في اتخاذ الخطى ولقد استثمرت وزارة النفط هذه الاجواء جيدا ومثلما اندهش العالم من قدرتنا على كيفية الاستفادة من هذه الاجواء فان الاعجاب التالي كان تجاه اداء وزارة النفط في اجواء ما بعد الاتفاق النووي.
وتابع بالقول، ان الكثيرين كانوا يتصورون باننا لا يمكننا العودة لاجواء ما قبل الحظر خلال فترة قصيرة الا ان كوادر وزارة النفط نفذوا هذا الامر المهم واعادوا الظروف الى ما كانت عليه قبل الحظر.
واكد رئيس الجمهورية ضرورة الحاجة الى التكنولوجيا والرساميل من اجل تحقيق التنمية وكذلك الاستفادة من الاجواء الجيدة الحاصلة واضاف، ان حقول النفط في غرب كارون شهدت اليوم تطورا مذهلا اذ يبلغ انتاجها الان 250 الف برميل.
وقال: لنا القدرة على انتاج وتصدير 300 الف برميل من النفط من هذه الحقول ولا بد من رفع الرقم الى مليون برميل او اكثر منه ولتحقيق ذلك نحن بحاجة الى الرساميل والتكنولوجيا.
واشار الى الحاجة للمزيد من الاستثمارات لتنفيذ المراحل اللاحقة وقال، هنالك حاجة الى 18 مليار دولار للاستثمار في هذا القطاع ومن المهم لنا ايضا تعزيز الاستخلاص اذ لو بلغ 1 بالمائة من اجمالي احتياطي هذه الحقول البالغ 67 مليار برميل فان الرقم سيكون 670 مليون برميل وهو رقم عال جدا.
واكد الرئيس روحاني انه علينا جعل حقول النفط نشطة وفاعلة كي نتمكن من الاستفادة منها على الامد البعيد وهو الامر الذي يتطلب تكنولوجيا حديثة لتحقيقه.
هذا ورعى رئيس الجمهورية الدكتور روحاني أمس الاحد مراسم تدشين المرحلة الثانية لمشروع غدير لايصال المياه الى مناطق القسم الشرقي من مدينة اهواز مركز محافظة خوزستان.
وتجري عمليات تنفيذ مشروع غدير الشامل لايصال المياه، بهدف توفير المياه ل25 مدينة والف و608 قري في محافظة خوزستان .
وتبلغ قيمة الاعتمادات المتوقعة للمشروع 13 الف مليار ريال ويجري تنفيذه من قبل مؤسسة الماء والكهرباء في خوزستان. وقد استفادت مدن ابادان وخرمشهر واهواز من هذا المشروع حتى الان.
كما دشن الرئيس روحاني أمس الاحد ثلاثة مشاريع تنموية لثلاثة حقول نفطية مشتركة مع العراق في غرب نهر كارون بمحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد.
والمشاريع التنموية لشركة النفطة الوطنية الايرانية في غرب كارون تشمل المرحلة الاولى لمشروع تطوير حقل 'يادآوران' والمرحلة الاولى لتطوير حقل 'ازادكان الشمالي' والمرحلة الاولى لتطوير حقل 'ياران الشمالي'.
وحضر رئيس الجمهورية مراسم افتتاح مشروع تطوير حقل ' يآدوران' النفطي، فيما رعى مراسم تدشين مشروعي حقلي ' ياران الشمالي' و'ازادكان' النفطيين عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة.
وبافتتاح هذه المشاريع، سيبلغ الانتاج في حقول غرب كارون 300 الف برميل يوميا.
في مشروع 'آزادكان الشمالي' سيتم انتاج 85 الف برميل يوميا وفي حقل 'ياران الشمالي' 35 الف برميل يوميا وفي المرحلة الاولي لمشروع يادآوران 135 الف برميل من النفط الخام يوميا، والذي يبلغ المجموع 255 الف برميل يوميا .
وكان الانتاج في حقل ازادكان الجنوبي 45 الف برميل من النفط يوميا.
وتعتبر منطقة غرب كارون النفطية في خوزستان من اغنى المناطق النفطية في ايران، والتي تضم منطقتي ازادكان النفطيتيين (حقول ازادكان الشمالي وازادكان الجنوبي وياران الشمالي وياران الجنوبي) وحقل يادوران النفطي والذي يضم ( منطقتي كوشك وحسينية النفطتين) بمخزون نفطي يبلغ نحو 67 مليار برميل .
ويقع حقل ازادكان الشمالي بمساحة 460 كيلومترمربع، على مسافة 120 كم غرب مدينة اهواز ويقع غالبية الحقل في هور العظيم .
اما حقل 'يادوران' النفطي يقع على بعد 10 كيلومترات جنوب شرقي حقل ازادكان، ونحو 70 كيلومترا جنوب غربي اهواز وشمال خرمشهر وحقل ياران الشمالي النفطي في خوزستان وعلى بعد 130 كم غرب مدينة اهواز وبالقرب من حدود ايران والعراق والى الجوار من هور العظيم . اما حقل ياران الشمالي يقع غرب حقل ازادكان الشمالي وشمال حقل ياران الجنوبي.