عراقجي: استمرار المفاوضات بين طهران وواشنطن خلال الاشهر القادمة لتقريب وجهات النظر
طهران – كيهان العربي:- اكد مساعد وزير الخارجية في الشؤون القانونية والدولية السيد عباس عراقجي قائلا: أن المحور الرئيس في مفاوضات جنيف التي جرت بين طهران والجانب الاميركي يوم الخميس كان حول الخلافات القائمة بين الجانبين وكيفية تقريب وجهات النظر بين الطرفين في هذا المحور.
وقال عراقجي للمراسلين في باريس، أن هذه الجولة من المفاوضات التي دامت خمس ساعات كانت جيدة وتقرر استمرارها في الاشهر المقبلة.
وشدد السيد عراقجي على أنه يتم الى جانب اجراء هذه المفاوضات التحضير لمفاوضات اخرى مع الاعضاء في دول مجموعة "5+1" وذلك لأن الظروف الراهنة تبدو أنها بحاجة الى جولة اخرى من المفاوضات لمناقشة بعض الامور المتبقية بين ايران الاسلامية وبقية الدول الاعضاء في المجموعة السداسية.
وقال كبير مفاوضينا في الفريق النووي، انه سيجري من الآن فصاعدا عقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية حتى بدء أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة ونأمل بأن تؤدي نتائج هذه المفاوضات الى اجراء جولة اخرى بين الجانبين على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة .
هذا وجرت يوم الخميس محادثات بين مساعدي وزيري الخارجية الايراني والاميركي حول المواضيع محل الخلاف وبحث كيفية التقريب بين وجهات النظر بين الجانبين.
وأجرى الجانبان محادثات على وجبتين، صباحية ومسائية استغرق كل منهما ساعتين.
وترأس المفاوضات عن الجانب الايراني، مساعدا وزير الخارجية؛ عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي وعن الجانب الاميركي "وليام بيرنز" نائب وزير الخارجية ومساعدة وزير الخارجية "ويندي شيرمن"، كما شارك في المحادثات خبراء من الجانبين، بمن فيهم حميد بعيدي نجاد المدير العام للدائرة السياسية والدولية بوزارة الخارجية، و"جايك سوليفان" رئيس هيئة الدراسات الايرانية، و"جيمز تيمبي" كبير مستشاري "شيرمن" في شؤون الحد من انتشار الاسلحة النووية، و"روبرت مالي" و"باول ايرفين".
ومن اهم المواضيع محل الخلاف بين طهران و"5+1": تخصيب اليورانيوم ونسبته، ومفاعل اراك للماء الثقيل، والمهلة الزمنية لتنفيذ الخطوة النهائية لاتفاق جنيف والحظر.
من جانبها اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية "ماري هارف" المفاوضات التي جرت في جنيف يوم الخميس بين مساعدي وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية في ايران وأميركا بأنها كانت بناءة دون الاشارة الى مزيد من التفاصيل حيث امتنعت عن الادلاء بالافصاح عن محتوى المفاوضات التي وصفتها بأنها كانت بناءة.
وفي هذا الاطار أكد "مايكل مان" المتحدث باسم مسؤولة السياسات الخارجية بالاتحاد الاوروبي، أن المفاوضات التي جرت يوم الخميس بين الجانب الايراني والاميركي في جنيف، تندرج في اطار العملية التفاوضية بين ايران ودول مجموعة "5+1".