kayhan.ir

رمز الخبر: 48118
تأريخ النشر : 2016November12 - 20:31
العفو الدولية تدعو إسبانيا التخلي عن بيع السعودية سفن حربية..

عمليات نوعية للقوات اليمنية المشتركة تكسر دفاعات العدوان السعودي وتكبده ومرتزقته خسائر كبيرة



* سقوط مناطق الدفينة والكرس والقرن وأجزاء شرقية من البحطيط وأجزاء من قائم زبيد في عمق جيزان بيد القوات اليمنية

* القوات اليمنية المشتركة تسقط طائرة استطلاع للعدوان السعودي الغاشم وتدمر العديد من دباباته وآلياته المدرعة

* قوات صنعاء تسيطر على الجسرِ الرابط لبلدة قائم زبيد والعبادية مع طريقِ بلدة الخوبة وتستهدف تجمعاً للجنود السعوديينَ بربوعة

* استهداف يمني لموقعي نهيقة والعش للعدوان السعودي واحراق عدد من الآليات وتدمير مخازن الاسلحة فيهما

* خسائر كبيرة لمرتزقة آل سعود من انصار هادي بينهم القياديان الميدانيان جابر الجهمة النوفي ومحمد صالح دخنان

* القوات المشتركة تفشل زحفا لانصار هادي باتجاه منطقة صبرين بمديرية خب والشعف مخلفة عشرات القتلى والجرحى

* خالد بحاح يقول أن هادي سيرحل عن السلطة قريبا، والبنك المركزي اليمني ينقل نظام الحوالات سويفت كود الى عدن

كيهان العربي - خاص:- تمكنت القوات اليمنية المشتركة وخلال عمليات نوعية خلال اليومين الماضيين من كسر دفاعات قوات العدوان السعودي الأميركي الغاشم عند الحدود وفي العمق وضد قواته ومرتزقته في الداخل اليمني مكبدة إياه خسائر كبيرة في العدة والعتاد، ما دفعته الى إستهداف المجموعات المسلحة الموالية للرئيس الهارب هادي والحليفة مع آل سعود بعدة غارات على قرية الحريقية جنوب مديرية ذباب في محافظة تعز، تسببت في سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المرتزقة .

كما تمكنت قوات الثورة اليمنية من إسقاط طائرة استطلاع تابعة للعدوان السعودي في منطقة المحط بالقراشية غرب مديرية زبيد بمحافظة الحديدة.

وفي الاطار ذاته اجتاحت القوات اليمنية المشتركة عدة مناطق ومواقع عسكرية للعدو السعودي في عملية وُصفت بالأكبر من نوعها على الاطلاق في منطقة جيزان، مخلفة عشرات القتلى والجرحى وتدمير لخمسة آليات عسكرية على الأقل، في أكبر عملية بالمنطقة بعد نجران.

فقد سقطت مناطق الدفينة والكرس والقرن، بالإضافة إلى أجزاء شرقية من قرية البحطيط وأجزاء من قائم زبيد، وسط انهيار خطوط دفاع الجيش الغزو السعودي وتكبده خسائر بشرية تقدر بعشرات القتلى والجرحى.

كما فرضت القوات اليمنية المشتركة السيطرة على الجسرِ الرابط بين بلدة قائم زبيد والعبادية مع طريقِ بلدة الخوبة، كما استهدفت القوات تجمعاً للجنود السعوديينَ غرب مدينة الربوعة في عسير بعدد من قذائفِ المدفعية، حيث فرت القوات السعودية بعد الهجوم تاركة خلفها ما تكبدته من خسائر في آلياتها العسكرية وجنودها مع غنائم الحرب، وهي ذخائر يستخدمها الجيش واللجان في هجمات اخرى على المواقع السعودية.

واستهدفت وحدات المدفعية التابعة للقوات اليمنية رقابة موقع السديس العسكري السعودي في نجران جنوب السعودية محققةً إصابات مباشرة.

كما فرت سيارات الجيش السعودي على عجالة من امرها تاركة وراءها عدد من الجنود ليلقوا حتفهم على ايدي القوات اليمنية المشتركة في مواقعهم بالفريضة وملحمة والدود والدخان وجحفان في جيزان.

وبالتوازي مع تمشيط المواقع بعد السيطرة عليها قصفت القوة الصاروخية اليمنية مواقع وتجمعات الجيش السعودي في القرن والغاوية والشبكة والبحطيط والخوبة بجيزان.

المشهد في نجران لم يكن مختلفا فسحب الدخان التي خلفها القصف اليمني غطت موقعي نهيقة والعش السعوديين بعد احتراق عدد من الآليات وتدمير مخازن الاسلحة فيهما، كما استهدفت مدفعية موقع رقابة الشعبة ودمرت برج المراقبة في موقع المجازة العسكري السعودي في عسير.

وفي محافظة الجوف اليمنية افادت مصادر عسكرية بمقتل واصابة العشرات من مرتزقة العدوان بينهم قيادي بارز وذلك خلال مواجهات عنيفة شهدتها منطقة الصبرين بمديرية خب والشعف.

كما شهد محيط معسكر السلان بمديرية الغيل مواجهات عنيفة خلفت قتلى وجرحى في صفوف المرتزقة تؤكد المصادر اليمنية، في حين اندلعت مواجهات متقطعة بمناطق وقز والغرفة بمديرية المصلوب استخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

كما شن طيران العدوان سلسلة من الغارات على منطقة الصبرين لإسناد زحف المرتزقة.

وقالت مصادر ميدانية: إن قوات هادي والإصلاح خسرت أكثر من 16 من عناصرها بينهم القيادي الميداني جابر الجهمة النوفي والقيادي الميداني الآخر محمد صالح دخنان.

وأكدت مصادر موالية لتحالف العدوان خبر مقتل القياديين في قوات هادي، مشيرة إلى أن طيران التحالف السعودي شن عدة غارات لتغطية هجوم الموالين له.

أما في محافظة لحج فتقول مصادر يمنية: إن ستة مرتزقة لقوا مصرعهم فيها بمنطقة المنصة إثر انفجار عبوة ناسفة على دوريتهم قرب منطقة كهبوب في مديرية المضاربة.

ولقي عدد من القوات الموالية لهادي والمجموعات المسلحة أمس السبت مصرعهم كما دمرت آلية لهم بمديرية الحزم بمحافظة الجوف، مؤكدا مصرع طاقم الآلية في العملية. فيما لقي العشرات من قوات هادي والمسلحين مصرعهم وجرح آخرون، خلال كسر الجيش اليمني واللجان الشعبية زحفا لهم باتجاه منطقة صبرين بمديرية خب والشعف بذات المحافظة.

وأطلقت الوحدات الصاروخية للجيش واللجان الشعبية أمس السبت صلية من الصواريخ على تجمعات للقوات الموالية لهادي والمجموعات المسلحة في منطقة كهبوب بمحافظة لحج جنوب البلاد ، مؤكداً سقوط قتلى وجرحى .

هذا و لقي أربعة من مرتزقة العدوان السعودي الأميركي ضمن أفراد ما يسمى اللواء الثالث التابع للفار الهادي، مصرعهم إثر انفجار لغم أرضي في منطقة كهبوب التابعة لمحافظة لحج.

واستهدفت وحدات المدفعية التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعاً للقوات الموالية لهادي والمجموعات المسلحة في مديرية ذباب غرب محافظة تعز، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم.

وفي لحج انتفضت قبائل يافع وآل حسن ضدَ مليشات الهارب هادي ما أسفر عن مقتل واصابة العشرات منهم.

ووسط الرفض القبائلي والعشائري لتواجد المرتزقة السعوديين في اليمن اندلعت مواجهات عنيفة بين مقاتلين من قبائل يافع وآل بن حسن من جهة مع مليشيا هادي من جهة اخرى بمديرية يافع بمحافظة لحج جنوب اليمن قتل واصيب على اثرها عشرات المسلحين.

وفي الجوف صدت القوات المشتركة هجوما للمرتزقة بإتجاه منطقة الصبرين بمديرية خب والشعف ما ادى الى مقتل وإصابة العشرات منهم وأفشل الجيش واللجانِ الشعبية هجوماً للمرتزقة باتجاه جبل الشبكة بمديرية الصلو بمحافظة تعز.

وفي مأرب قتل وإصيب عدداً من مرتزقة العدوان بقصف مدفعي وصاروخي يمني إستهدف تجمعاتهم بجبل صلب بالجدعان بمأرب.

دولياً، دعت منظمة العفو الدولية إسبانيا إلى التخلي عن رغبتها في بيع خمس سفن حربية للجيش السعودي.

وقالت المنظمة في صفحتها على "تويتر" إن "هذه الطرادات يمكن أن تستخدم في النزاع الدائر في اليمن لارتكاب انتهاكات خطرة للقانون الانساني الدولي”.

واضاف مدير منظمة العفو الدولية في اسبانيا استيبان بلتران "إنهم يقصفون المستشفيات والمدارس والمراكز الصحية وغيرها من المرافق التي يقصدها الناس″.

سياسياً، دعا النائب المعزول للرئيس اليمني المستقيل ورئيس حكومته السابق خالد بحاح، عبد ربه منصور هادي إلى استغلال المبادرة الأممية، لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.

وبحسب "وطن" فقد قال بحاح المقرب من الامارات إن عبد ربه منصور هادي سيكون خلال الأسابيع و الأشهر المقبلة رئيسا سابقا.

هذا واعلن البنك المركزي اليمني نقل نظام الحوالات سويفت كود من صنعاء الى عدن، واستكمال التجهيزات الخاصة بذلك. يأتي ذلك فيما يستمر الاقتصاد اليمني في الانهيار يوماً بعد يوم نتيجة حرب التحالف، ويرى اقتصاديون أن نقل البنك المركزي من صنعاء هدفه زيادة الضغط على الشعب اليمني وتجويعه.