الكونغرس الاميركي يهيئ مسودة قانون جديد لحظر بيع طائرات البوينغ لايران
طهران/كيهان العربي: تقدمت لجنة التشريعات بمجلس النواب الاميركي، بالنظر لانتخاب ترامب كرئيس جديد ومواقفه المختلفة حول ايران، بمسودة حظر بيع ثمانين طائرة ركاب لايران.
وفيما يقضي المشرعون عطلتهم، الا انه حسب "بيل هويزنغا" العراب الجمهوري لمشروع قانون مناهض لايران؛ سيبدأ العمل الاثنين القادم مع باكورة عمل مجلس النواب، على هذا المشروع، وسيطرح للتصويت الى الاربعاء على اعضاء المجلس. مضيفا: ان بيع هذه الطائرات لايران سيؤدي لتسليح ايران ولذا ينبغي الحؤول دون اجراء هذا العمل الذي طرح في فترة حكومة اوباما.
على سياق متصل، قال مراسل اميركي في تقرير، ترامب سوف لايمزق الاتفاق، ولكنه يقول انه سيرصد الاتفاق بشدة كي لايكون لطهران سبيل للتملص.
وقال مراسل اسوشيتدبرس في تقريره؛ ان ترامب قد قال انه لا يريد ان يمزق الاتفاق، بل قال انه يريد فتح الطريق الدبلوماسي مجدداً. وعلى العكس من دبلوماسيي اوباما، فان دبلوماسييه مستعدون عند الضرورة ترك طاولة التفاوض.
واضاف المراسل الاميركي؛ ان المشرعين الجمهوريين في الكونغرس يتدارسون بعض الاجراءات الممكنة.
فمن بين الخيارات المحتملة، هنالك قانون يستهدف جوانب من الاقتصاد الايراني يدعم البرنامج الايراني للصواريخ البالستية. ولم يتطرق ترامب الى التخلص من الاتفاق النووي ولكنه قال انه سيضع قيودا مشددة على الاتفاق كي لا تتنصل طهران عن اجرائها. فالوكالة الدولية للطاقة قد سجلت بعض التخلفات من ايران عن الاتفاق النووي، لاسيما بخصوص خزين الماء الثقيل الذي يسهم في انتاج البلوتونيوم، ولم تتعرض لعقوبات بسبب هذا العمل. كماونقضت طهران الحظر على الصواريخ البالستية، والتي امتدت لثمان سنوات. وبذلك ووجهت بعقوبات من قبل واشنطن. وتناولت الاسوشيتدبرس حديث "مارك دوبوبتز" من الداعمين للعقوبات ضد ايران في منظمةالدفاع عن الديمقراطية بخصوص منهجية ترامب حيال ايران، اذ تقول؛ ان ايران لا يمكنها ان تطلق الصوارخ بشكل علني، فلا يوجد اي عذر لها، ولا يقدم لها اي امتياز جديد.