مجلة الجيش الاميركي: ايران تطور قدرات دفاعها الجوي بمنظوماتها الرادارية الجديدة
طهران-كيهان العربي: اشارت مجلة الجيش الاميركي في تحليل الى تطوير الدفاعات الجوية لايران، وامكانية هذه المنظومة في الرد على المعتدين في اقصر فترة.
وتقول المجلة في عددها الاخير، حول نصب المنظومة الرادارية الجديدة في ايران؛ ان الجيش الايراني وبالنظر لما يستجد على ارض الواقع، بصدد تلبية احتياجاته المستقبلية وتطوير قدراته الدفاعية عن المدن واثناء المعارك البرية. على ذلك ومع ان ايران قد استحدثت ستراتيجية الحرب الغير متكافئة براً وبحراً، الا ان الدفاعات الجوية لطالما كانت نقطة الضعف للجيش الايراني. وخلال الحرب العراقية الايرانية كانت غالبية المدن الايرانية عدا مشهد، معرضة للقصف الصاروخي العراقي فيما تزايد قلق المسؤولين الايرانيين مؤخراً من تصاعد عمليات الطائرات المسيرة الاجنبية.
وفي معرض الاشارة الى تصريحات «عبد الله رشادي» قائد الدفاع الجوي لشمال شرق ايران (على امتداد حدود تركمانستان وافغانستان) والتي يعكس فيها تطور منظومة الدفاع الجوي والرد على المعتدين في اقل من دقيقة، فقد ذكرت المجلة؛ ان المسؤولين العسكريين الايرانيين يعكسون منظومة رادارية «نذير» وحماية سماء البلاد لاسيما مياه جنوب البلاد.
كما وقال الجنرال «فرزاد اسماعيلي» قائد مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي، بوجود منظومة نذير لا يتمكن اي طائر ان يفلت منها في سماء ايران، كما ويمكن لرادار نذير ان يرصد الصواريخ البالستية، وصواريخ كروز والاهم من ذلك الطائرات الشبح.
وقالت المجلة الاميركية: ان مساعي ايران في تطوير المنظومة الدفاعية الجوية و صنع طائرات مبين المسيرة، تحاول تجاوز واحدة من اكثر نقاط الضعف في البلاد.
ان الرادار المجهز للمديات البعيدة المصنوعة محلياً اشبه بمنظومة رادارية تعمل بدقة عالية لرصد الاهداف على مستويات من الامواج الواطئة وتقاوم الصواريخ المضادة للرادار وبامكانها التعرف على الاهداف على مسافة اكثر من 800 كم وبارتفاع 100 الف.