kayhan.ir

رمز الخبر: 47898
تأريخ النشر : 2016November08 - 20:30
كونسرتيوم ايراني فرنسي صيني..

توقيع اول اتفاق دولي للنفط لتطوير حقل بارس الجنوبي



طهران-كيهان العربي:- وقعت الجمهورية الاسلامية اول اتفاق نفطي دولي (اتفاق مبدئي)، بعد تنفيذ الاتفاق النووي، مع كنسورتيوم دولي ترأسه شركة 'توتال' الفرنسية.

واقيمت مراسيم توقيع الاتفاقية صباح امس الثلاثاء برعاية وزير النفط بيجن زنكنة، وبمشاركة المدير العام لشركة النفط الوطنية 'علي كاردر' الى جانب مدير مكتب الشرق الاوسط وافريقيا بشركة توتال 'استفان ميشل'، ومدير مكتب الشرق الاوسط في شركة النفط الصينية الوطنية 'جو جان تينغ'.

وتنص الاتفاقية المبدئية التي وقعتها شركة النفط الوطنية مع الكنسورتيوم الدولي الذي ضم عددا من الشركات الفرنسية فضلا عن شركة النفط الوطنية الصينية، تنص على تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي على ان يتم توقيع الاتفاقية النهائية لهذا المشروع في بداية العام 2017.

وتبلغ سعة انتاج الغاز في المرحة 11 من حقل بارس الجنوبي 2 مليار قدم يوميا؛ وتقدّر نفقات تطويره في اطار الاتفاقية المبدئية مع توتال الفرنسية 8ر4 مليار دولار. وسيتم البدء في انتاج الغاز من هذا الحقل في غضون 40 شهرا.

وأكد وزير النفط ، أن ايران اعتمدت برامجا لاستقطاب استثمارات بقيمة 130 مليار دولار في انشطة المنبع، وانها عازمة على رفع مستوى الانتاج النفطي الى 8ر4 ملايين برميل يوميا.

وأضاف زنكنة بان طهران تستهدف رفع انتاج مكثفات الغاز الى واحد مليون برميل يوميا مع تدشين المراحل الـ 27 لحقل بارس جنوبي الغازي.

وحول الاتفاق الموقع مع الكونسرتيوم الدولي، أكد زنكنة أن الاتفاق المبرم ليس عقدا نهائيا وأن عملية الوصول للعقد النهائي تتطلب عدة اشهر، الا أن 70 بالمئة من مبادئ وهيكلية العقد قد صيغت في طهران.

ولفت الى أن ايران تستهدف استراتيجيتين، وهما الاهتمام بالحقول المشتركة وزيادة الاستخراج، معربا عن تقديره لعودة شركة توتال الفرنسية لقطاع النفط الايراني واصفا اياها بالرائدة بهذا المجال.

كما أعرب وزير النفط عن تقديرة لشركة CNPC الصينية، لمشاركتها في الاتفاق المبدئي المبرم، مؤكدا بان طهران لن تنسى الصين وشركاتها بصفتها شريكا استراتيجيا.