kayhan.ir

رمز الخبر: 47872
تأريخ النشر : 2016November08 - 20:25
مؤكدا أن المشاريع وحدها ليست كافية..

مسؤول أوروبي: الوضع بغزة لا يحتمل والمطلوب رفع الحصار



*وزراء ونواب صهاينة يطلقون "لوبي" لتقسيم الأقصى؟!

*الاحتلال الصهيوني يعتقل 17 فلسطينيا من الضفة والقدس المحتلتين

غزة – وكالات : حذر ممثل الاتحاد الأوروبي لدى السلطة الفلسطينية رالف تراف، بأن الوضع في قطاع غزة لا يحتمل؛ جراء الحصار المفروض، داعيًا إلى إحداث تغيير سياسي وأمني واقتصادي جذري لرفعه.

وقال تراف - خلال مؤتمر صحفي عقب وصوله إلى غزة ضمن 45 شخصية أوروبية بينهم قرابة 36 قنصلا من الاتحاد الأوروبي -: إن مشاريع الاتحاد الأوروبي في فلسطين وغزة تأتي لدعم القطاعات المختلفة كالتعليم والصحة والتنمية الاقتصادية.

وأكد أن "المشاريع وحدها ليست كافية؛ لأن الوضع بغزة لا يُحتمل"، مشددًا على وجود حاجة لـ"خطوات سريعة من أجل إحداث تغيير سياسي وأمني واقتصادي جذري، بما يضمن إنهاء الإغلاق وفتح المعابر.

وطالب تراف بتسهيل مرور المنظمات الانسانية المحلية والدولية بدون إعاقة إلى غزة؛ طبقا للقانون الإنساني الدولي، بما يشمل هيئات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، وذلك من أجل المساهمة في معالجة الاحتياجات الإنسانية العاجلة والملحة لقطاع غزة.

والتقى أعضاء الوفد الذي وصل إلى غزة صباحا عبر معبر بيت حانون (إيرز) وزراء الحكومة واستمعوا عن تطورات ملف الإعمار.

من جهة اخرى انتهى مؤتمر عقده وزراء بحكومة الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة، إلى إنشاء "لوبي جبل الهيكل" الذي يهدف إلى تغيير الواقع في المسجد الأقصى المبارك لصالح صلاة اليهود فيه.

وطالب نائب وزير الجيش الصهيوني الراب "أيلي بن دهان"-من الحزب اليهودي إلى إحياء وتبني مخطط أعده سابقا يقضي بفرض التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى، وتخصيص أوقات وأمكنة لصلاة اليهود في الأقصى.

جاء ذلك خلال خطاب له في مؤتمر رسمي عُقد في القاعة العامة في الكنيست الصهيوني، بمبادرة عضو الكنيست "يهودا جليك" وبمشاركة وزراء وأعضاء كنيست يهود وقيادات دينية وسياسية، تمحور حول كيفية تكثيف وتسهيل الاقتحامات اليهودية للمسجد الأقصى.

وأكد دهّان أنه وضع هذا المخطط حين كان نائب وزير الأديان في حكومة نتنياهو السابقة، وتابع قائلا: "على حكومة إسرائيل تنبي وإقرار هذا المخطط وتنفيذه حالاً، فقد آن الأوان لذلك".

من جانب اخر اعتقل جيش الاحتلال الصهيوني، امس الثلاثاء، 17 مواطنًا فلسطينيًا من الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، خلال عمليات دهم استهدفت منازلهم.

وقال جيش الاحتلال في بيان صادر عنه، إن قواته اعتقلت ستة فلسطينيين من الضفة الغربية، "مطلوبون" لجهاز المخابرات العامة الـ "شاباك"، بزعم القيام بأنشطة ضد الجيش والمستوطنين.

وبحسب البيان، فقد طالت الاعتقالات فلسطينيًا من مدينة جنين (شمال القدس المحتلة)، وآخريْن من مخيم الجلزون شمالي رام الله، وبلدة بدرس غربي المدينة (شمالًا)، وثلاثة من بلدة يطا جنوبي الخليل (جنوب القدس).

وفي السياق ذاته، قالت شرطة الاحتلال في بيان لها، إن قواتها نفذّت عمليات دهم في مخيم شعفاط، وبلدة العيساوية، ومنطقة رأس العامود في مدينة القدس، بالإضافة إلى مخيم عايدة قرب بيت لحم، اعتقلت خلالها تسعة فلسطينيين متهمين برشق جيش الاحتلال والمستوطنين بالحجارة والزجاجات الحارقة.

بدورها، ذكرت "قدس برس" أن جيش الاحتلال اعتقل فجرًا شابيْن من بلدة بيت أمر (شمالي الخليل)، وبلدة الرام (شمالي القدس)، لتطال الاعتقالات خلال الليلة الماضية وفجر امس 17 فلسطينيًا على الأقل.