kayhan.ir

رمز الخبر: 4787
تأريخ النشر : 2014August06 - 21:34
مؤكدة تجاهلها حقائق المنطقة بدعمها للكيان الصهيوني..

افخم: الاميركيون اخطأوا في حساباتهم وابتعدواعن تطورات المنطقة

طهران-ارنا:- أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم، ان الاميركيين اخطأوا في حساباتهم وهذا التوجه ابعدهم عن تطورات المنطقة وقالت ان اميركا تجاهلت الحقائق في المنطقة بدعمها للكيان الصهيوني .


واكدت افخم امس الاربعاء في لقائها الصحفي الاسبوعي ردا على سؤال حول تصريحات المتحدث باسم الخارجية الاميركية الذي اعلن ان هاجس اميركا لايقتصر فقط على برنامج ايران النووي بل انتهاك حقوق الانسان ودعم النشاطات الارهابية، اكدت، ان هذه التصريحات مكررة وليست بالجديدة . مايبعث على المزيد من القلق هو دعم وحماية اميركا للكيان الصهيوني .

وصرحت افخم ان امريكا تجاهلت حقائق المنطقة والراي العام العالمي بدعمها الشامل لاسرائيل ويمكن القول ان الاميركيين اخطأوا في حساباتهم وهذا التوجه ابعدهم عن تطورات المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ان الكيان الصهيوني تحول في الوقت الحاضر الى سجَان واُوجد سجنا كبيرا للفلسطينيين، والادارة الاميركية تدعم هذا السجَان، لذا من الضروري الاهتمام بالتطورات والحقائق السائدة في المنطقة .

ودعت افخم ، الادارة الاميركية الى مشاهدة الصور التي تناولتها وسائل الاعلام والمواقع الاجتماعية ولو لمرة واحدة والتي اثارت استياء الراي العام العالمي، صور النساء والاطفال والمسنين الضحايا المضرجين بدمائهم من جراء العدوان الصهيوني. لاشك انهم سيرون من خلالها الحقائق بشكل اخر.

وقالت افخم ان الجدول الزمني الدقيق ومكان الجولة القادمة من المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 لم تحدد بعد لكنها اعلنت في نفس الوقت على حتمية استمرار المفاوضات.

وحول زيارة مساعد وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان الى المانيا اوضحت افخم ، ان زيارة امير عبداللهيان تأتي ردا على الزيارة التي قام بها نظيره الالماني لطهران ولاجراء مشاورات حول القضايا في المنطقة.

وصرحت افخم بان المشاورات المستمرة بين ايران والمانيا تمهد فرص التعاون في مختلف المجالات.

و ردا على سؤال حول رسالة سفير الامارات الاحتجاجية الى الامين العام للامم المتحدة بسبب رفع العلم الايراني في جزيرة ابوموسي، ان ايران تعمل وفقا لمبادئ سيادتها على جزيرة ابوموسى وفي نطاق سلامة اراضيها.

واضافت افخم ، ان مكتب ممثلية ايران بالامم المتحدة اصدر رسالة ردا على تلك الرسالة ووضعها بتصرف السلطات المعنية مؤكدة ان ايران تعمل وفقا لمبادئ السيادة والحكم في جزيرة ابوموسي .

ووصفت افخم تصريحات سفير الامارات بالامم المتحدة بانه تدخل في الشان الداخلي الايراني وقالت ان الجمهورية الاسلامية تتصرف بناء على نواياها الحسنة بخصوص العلاقات مع دول الجوار.

وحول زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى سلطنة عمان اوضحت المتحدثة باسم الخارجية ان قدمت عام 2010 اقتراحا لتسهيل ترانزيت السلع وعبور المسافرين من الجنوب الى اسيا الوسطى وتم اعتماد هذا الاقتراح كوثيقة عام 2011 في عشق اباد.

من جهة اخرى اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ان ايران ترحب باي مبادرة تهدئة ترضي بها الفصائل الفلسطينية.

و اشارت افخم الى العديد من مبادرات التهدئة التي طرحت بشان غزة واكدت ان ايران و كما اعلنت دوما ترحب باي مبادرة ترضى بها الفصائل الفلسطينية وتضمن حقوق ومطالب الشعب الفلسطيني.

وشددت ان الجمهورية الاسلامية ترحب باي مبادرة تتضمن هذه الشروط.

في جانب اخر من تصريحاتها اشارت افخم الى استمرار المحادثات مع المسؤولين المصريين لارسال المساعدات الغذائية والطبية الى غزة واضافت ان مكتب رعاية المصالح الايرانية في القاهره يتابع الموضوع مع المسؤولين المعنيين في مصر.

واعربت عن املها لارسال المساعدات الانسانية الى غزة في اقرب فرصة ممكنة.

وفي معرض اشارتها الى مشاركة مساعد وزير الخارجية المصري في اجتماع لجنة فلسطين المنبثقة عن حركة عدم الانحياز في طهران اوضحت افخم انه تم خلال اللقاء الذي جرى بين مساعد وزير الخارجية المصري والمسؤولين الايرانيين التاكيد على ارسال المساعدات الى غزة على وجه السرعة.