kayhan.ir

رمز الخبر: 47835
تأريخ النشر : 2016November07 - 21:56
بقيمة 6 مليارات دولار..

وكالة فرانس برس: ايران تبرم اتفاقا مع "توتال" للاستثمار بحقل بارس الغازي



اعلن متحدث باسم وزارة النفط لوكالة فرانس برس امس الاثنين، أن طهران ستوقع مع مجموعة "توتال” الفرنسية اتفاقا مبدئيا الثلاثاء لاستثمار حقل بارس الغازي في الخليج الفارسي.

وأوضح المتحدث الذي لم تذكر الوكاله اسمه، بأن الاتفاق المبدئي يشمل تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي الغازي بقيمة 6 مليارات دولار.

وتابع المتحدث ان مجموعة "توتال” ستدير كونسورسيوما دوليا بمشاركة "سي ان بي سي آي” الصينية و”بتروناس″ الايطالية، على ان يتم توقيع الاتفاق النهائي في غضون ستة اشهر.

مع توقيع الاتفاق تعود "توتال” الى ايران حيث كانت المجموعة تعمل قبل تشديد الحظر على البلاد في العام 2012.

وهذا الاتفاق المبدئي الاول بين ايران وشركة غربية في قطاع النفط والغاز منذ بدء تطبيق الاتفاق النووي ورفع قسم من الحظر الدولي في كانون الثاني/يناير الماضي.

يضم حقل بارس الجنوبي الواقع بين ايران وقطر في الخليج الفارسي 140 مليون متر مكعب من الغاز اي 8% من الاحتياطي الدولي.