ايران وروسيا تبرمان مذكرة تفاهم لتنمية التعاون الاقتصادي
موسكو-ارنا: - قال وزيرالنفط رئيس الجانب الايراني للجنة التعاون المشتركة بين ايران وروسيا بيجن نامدار زنكنه انه تم ابرام مذكرة تفاهم بين طهران وموسكو لتنمية التعاون الاقتصادي والتجاري والعمليات المصرفية .
وقال زنكنة بعد لقائه وزير الطاقة رئيس الجانب الروسي للجنة التعاون المشتركة بين ايران وروسيا الكسندر نوفاك: اننا اجرينا مع الوزير نوفاك مباحثات جيدة و اعلنا في اللقاء استعداد ايران لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي مع روسيا .
واشار زنكنة الى ان قيمة التبادل التجاري بين ايران وروسيا ليست بالمستوى المطلوب وقال ان ايران لها عزم جاد على تنمية التعاون مع روسيا خاصة في القطاع الفني والتقني لتوفير السلع والخدمات بشكل ثنائي .
وتوقع وزير النفط انه في حال تحقيق هذا الامر سنصل الى نمو مقبول في التعاون الاقتصادي مع روسيا في مجال صادرات السلع ووارداتها .
وتصل قيمة التبادل التجاري بين ايران وروسيا نحو 5ر1 مليار دولار سنويا .
من جهتها أعلنت وزارة الطاقة الروسية أن روسيا وإيران وقعتا مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين مدتها 5 سنوات لتوسيع التعاون التجاري الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات، بما في ذلك في مجال الطاقة.
وذكرت الوزارة ان التعاون الثنائي يشمل قطاعات متعددة في مقدمتها تشييد وإعادة إعمار مواقع توليد الطاقة الكهربائية، وتطوير البنى التحتية للشبكات الكهربائية، وقطاع النفط والغاز، إضافة الى التعاون في توريد الآليات والمعدات والسلع الاستهلاكية والمنتجات الزراعية.
ويشار إلى أنه من المقرر يومي الـ9 والـ10 من سبتمبر /أيلول المقبل انعقاد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي في طهران، سيتم خلاله بحث الخطوات العملية لتنفيذ الخطط الرامية الى تطوير التجارة بين البلدين.
وكانت أوساط الأعمال في كل من روسيا وإيران قد أطلقت على التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي بين البلدين تسمية "النفط مقابل السلع"، علما أن ذلك يقتضي شراء روسيا للنفط الإيراني من جهة، واقتناء إيران ما تحتاج إليه من بضائع تجارية من روسيا من جهة أخرى.