طهران وكابول تؤكدان ضرورة اقامة الأفغان في ايران بشكل شرعي
كابول- ارنا:- التقى عبد الله عبد الله الرئيس التنفيذي لحكومة الوحدة الوطنية الافغانية، ابراهيم رحيم بور مساعد وزير الخارجية على هامش اجتماع شنغهاي في العاصمة القرغيزية بيشكك، وأكد الطرفان على ضرورة اقامة الأفغان في ايران بشكل شرعي.
وحسب الرئاسة التنفيذية الأفغانية فان الطرفين بحثا قضايا المهاجرين الأفغان في ايران وكذلك العلاقات الاقتصادية وتنمية العلاقات بين البلدين على كافة الأصعدة.
وشدد رحيم بور على دعم الجمهورية الاسلامية لاستقرار افغانستان واستتباب الأمن فيها وتعزيز العلاقات بين الجانبين
وأكد بأن البلدين لديهما فرص كثيرة للتعاون وتوطيد العلاقات على الصعيد الاقتصادي والتجاري وترانزيت البضائع، داعيا الى ضرورة تنمية التعاون مع افغانستان في هذه المجالات.
وأعرب عن أمله بأن تبذل الحكومة الأفغانية مساعيها من أجل العمل على شرعية وقانونية بقاء المهاجرين الأفغان في ايران.
من جانبه اشار عبد الله عبد الله الى أن كابول تدعو الى تنمية العلاقات التجارية الثنائية وترانزيت البضائع مع ايران الى جانب الاتفاقية الثلاثية التي وقعتها مع ايران والهند لتنمية ميناء جابهار.
وثمن الجهود التي تبذلها ايران من أجل حل مشاكل المهاجرين الأفغان، مشددا على أن البلدين سيبذلان المساعي المشتركة من أجل حل قضية اقامة المهاجرين الأفغان بشكل شرعي في ايران.