kayhan.ir

رمز الخبر: 47658
تأريخ النشر : 2016November04 - 21:53

"اوباما" يمدد الحظر الأميركي الأحادي الجانب ضد ايران

واشنطن - وكالات انباء:- اعلن الرئيس الأميركي "باراك أوباما" أنه اتخذ قرارا بتمديد عمل الحظر الأمريكي الأحادي الجانب ضد إيران لمدة سنة واحدة.

وجاء في رسالة وجهها البيت الأبيض الى الكونغرس الأميركي، أن أوباما أبقى "في حيز التنفيذ الأمر الرئاسي برقم 12170 المؤرخ بـ14 نوفمبر من العام 1979، والذي أعلن حالة الطوارئ (في العلاقات مع إيران) بسبب التهديد الاستثنائي النابع عن الوضع في إيران بالنسبة الى أمن الولايات المتحدة القومي وسياستها الخارجية واقتصادها" - حسب القرار الأميركي.

وبرر "اوباما" قراره بأنه "لم يتم تطبيع العلاقات مع إيران حتى الآن"!!، مدعياً أن "عملية تطبيق الاتفاقات الثنائية المؤرخة بـ19 يناير/كانون الثاني من العام 1981 لا تزال قيد مرحلة التنفيذ"، وذلك في إشارة إلى الاتفاقات المبرمة بين الجانبين في الجزائر بشأن الإفراج عن الرهائن الأميركيين الدبلوماسيين، الذين قضوا أكثر من عام في السجن بعد احتجازهم خلال السيطرة على وكر التجسس الاميركي في طهران عام 1979.

وتنص الوثاق على عدم تدخل البلدين في شؤون بعضهما البعض.

وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني وقع الرئيس الأميركي "جيمي كارتر"، على مرسوم أطلق عليه رقم 12170 وقضى بتجميد جميع الأصول الإيرانية الرسمية في الولايات المتحدة والمصارف الأميركية وفروعها خارج البلاد، وفي 7 إبريل/نيسان منع "كارتر" توريد جميع أنواع البضائع من الولايات المتحدة الى إيران وثم فرض حظرا على استيراد السلع الايرانية الى بلاده.