kayhan.ir

رمز الخبر: 47574
تأريخ النشر : 2016November02 - 20:19

فائض انتاج الفواكه في البلاد يصل الى 609 الف طن


طهران/كيهان العربي: قال مدير عام تطوير صادرات وزارة جهاد الزراعة "شاهرخ شجري"؛ لاجل الحؤول دون هبوط اسعار الفواكه هذا العام، ومنع تضرر المنتجين والمزارعين سيتم تصدير 609 الف طن من البرتقال والنارنكي.

ففي حوار مع مراسل وكالة تسنيم، قال شجري: يتوقع هذا العام ان يصل انتاج البرتقال الى 2 ميليون و707 الف طن، اي يشهد نمواً قدره 5/12% قياسا بالعام الماضي. كما ويتوقع ان يصل انتاج النارنكي هذا العام 742 الف طن، اي نموا قدره 2/5% قياسا للعام الماضي، وهذه الزيادة تعكس نموا في الاستثمار بقطاع الزراعة.

واستطرد "شجري" قائلا: ان الاستهلاك السنوي للبرتقال في البلاد يصل الى 2 مليون و200 الف طن، ومع الاخذ بنظر الاعتبار معدل الانتاج فان 517 الف طن هو فائض الانتاج، مضيفا: ان مشروع "السوق قبال السوق" الذي طبق على انتاج البرتقال والنارنكي" سيتم تطبيقه على التفاح والموز كذلك. اذ في قبال تصدير كيلو ونصف الكيلو من التفاح يسمح لتوريد كيلو من الموز، ولاجل ترغيب المصدرين لفاكهة التفاح، تم خفض تعرفة استيراد الموز من 26% الى 5%.

واردف شجري قائلا؛ كما ان للوزارة مشاريع لواردات منتوجات العنبة والاناناس حسب خطة "السوق قبال السوق".