باحثونا يصممون جهاز كهربائي لتحفيز الدماغ وعلاج الاكتئاب
طهران- إيسنا:- تمكن الباحثون الإيرانيون من تصميم وتصنيع جهاز التحفيز الكهربائي للدماغ يستخدم في علاج الإكتئاب.
وفيما يتعلق بتصميم وإنتاج جهاز التحفيز الإلكتروني للدماغ قالت الباحثة "غلناز بغدادي" انه تم تصنيع نموذجين من الجهاز ويتسم نموذجه البحثي بأكثر قابلية مقارنة مع نموذجه المختبري حيث يعمل بأكثر قوة وينتج أنواع مختلفة من التيارات.
وأضافت ان النموذج الأول من الجهاز ذو قناتين ونسعى للحصول على عمق الدماغ في النماذج التالية موضحة أن التقنية المستخدمة في الجهاز تسببت في أن ينخفض حجم إستهلاك الجهاز للطاقة .وصرحت أن الجهاز يمكن إتصاله بالحاسوب وتخزين المعلومات.
وأشارت بغدادي الى أنه جرت دراسات على 44 شخصا سليما من أجل معالجة زيادة أداء الذاكرة والتركيز عندهم وأظهرت الدراسات أن فاعلية دماغ المستخدمين ارتفعت بعد إستخدام الجهاز ولكن بصورة مقطعية وليست مستمرة ويستخدم الجهاز في معظم الحالات في علاج الإكتئاب في المراكز الطبية وأثمر عن نتائج ناجحة حتى الآن.