kayhan.ir

رمز الخبر: 47218
تأريخ النشر : 2016October28 - 19:31
بمطالبته له بمسك المحور الغربي في خطة التحرير..

العبادي يكلف الحشد الشعبي بالدخول في معركة الموصل



*دولة القانون: الخطر "التركي - الخليجي" لاضعاف دول المنطقة "لازال مستمرا"

*قائد عسكري رفيع: قواتنا ستصلّي الجمعة القادمة في الموصل

*الكلداني : الحشد الشعبي سيكون له دور في قطع امدادات "داعش"عن طريق سوريا

*جنرال أميركي: تنظيم "داعش" خسر بين 800 الى 900 من عناصره في الموصل

بغداد – وكالات : اكد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي احمد الاسدي، أن القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي كلف قوات الحشد بشكل رسمي بمسك المحور الغربي في خطة تحرير الموصل، مشيرا الى أن ذلك يعود الى اعتبارات هامة، فيما اعلن أن الالاف من المقاتلين من أبناء المناطق المستهدفة بالتحرير سيشاركون في العملية.

وقال الاسدي، في بيان تلقته "سكاي برس" إن "القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي كلفنا منذ إقرار خطة عمليات تحرير الموصل بتولي المحور الغربي للمحافظة"، مشيرا الى أن "ذلك يعود الى اعتبارات هامة من بينها ان هذا المحور يمتد لأكثر من 14000 كم".

واضاف الاسدي أن "من الاعتبارات الاخرى ان هذا المحور يمثل الشريان الرئيسي لخطوط الامداد لداعش بين الرقة وسوريا من جهة والموصل وتلعفر وصحراء شرق الرمادي وشمال صلاح الدين وكذلك انه يضم عدة مدن تمثل قواعد أساسية للتنظيم منها الحضر والبعاج ومحلبية وتلعفر وعشرات القرى والكهوف والوديان وكذلك يمثل الساند للقوات الأمنية المتقدمة من الجنوب باتجاه الموصل ومع إكماله تكون الموصل مطوقة بشكل كامل".

واشار الاسدي الى "اننا أكملنا كل استعداداتنا لتحرير هذا المحور وفقا للخطة المتفق عليها مع العمليات المشتركة والمصادق عليها من قبل القائد العام"، لافتا الى انه "سيشترك معنا آلاف المقاتلين من أبناء المناطق المستهدفة بالتحرير".

من جانب اخر قال النائب عن دولة القانون صادق اللبان ان الخطر "التركي - الخليجي" لاضعاف بعض الدول في المنطقة "لازال مستمرا" وتغييب ارادات اقليمية معينة فيها .

اللبان وفي حديث مع "الاتجاه برس" اشار الى انه لابد من وضع مؤشرات واضحة على تلك الدول لتجريمها عالميا لتدخلها بالشأن الداخلي ومحاولة تقسيم البلاد.

واضاف: ان الاستراتيجيات التي تسعى اليها تلك الدول هي عملية التقسيم واضعاف الحكومات ولابد من تجريمها عالميا لوقف حد لتلك المخططات المرفوضة.

يشار الى ان القوات التركية تتواجد حاليا في منطقة بعشيقة غربي محافظة نينوى وترفض الانسحاب منها على الرغم من الرفض العراقي في مشاركتها بمعركة الموصل .

بدوره قال قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري، أن القطعات العراقية ستدخل نينوى قبل نهاية الشهر، فيما أفادت مصادر ميدانية لـ "العراق امس " الجمعة، ان القوات العراقية أحرزت تقدما ميدانيا كبيرا، وهي على أعتاب المدينة، بل ان بعض القطعات أوشكت الدخول الى بعض أحيائها.

وهذا يعني ان أفراد القوات العراقية سوف يصلّون الجمعة القادمة في جوامع الموصل.

يأتي ذلك في وقت أعلن الجيش العراقي، استعادة السيطرة على 87 منطقة وقرية بمحيط مدينة الموصل (شمال) من قبضة مسلحي تنظيم "داعش" الإرهابي، ومقتل 772 مسلحاً خلال 11 يوما من المعارك.

كما أفادت المصادر الميدانية لـ"العراق اليوم" ان الجيش العراقي بدأ في الدخول الى مشارف مدينة "حمام العليل" جنوبي الموصل فيما استبق داعش هزيمته فيها بإعدام العشرات من السكان، حتى يردع أي محاولة لدعم العمليات ضده.

وقالت قيادة العمليات في إيجاز عسكري إن "87 منطقة وقرية تمت استعادتها ضمن محاور الكوير، وقيادة عمليات نينوى، والشرطة الاتحادية، وجهاز مكافحة الإرهاب، وقوات البيشمركة".

من جهة اخرى اكد امين عام بابليون ريان الكلداني ان جميع الفصائل جاهزة بالعدة والعدد ولكن بانتظار الاوامر وخلال الايام المفبلة ستنطلق العمليات الكبرى في الموصل.

وقال الكلداني في تصريح للغدير امس الجمعة :" ان الحشد الشعبي سيكون له دور في قطع الامدادات عن طريق سورية خلال انطلاقه باتجاه المحور الغربي من الموصل وهو اصعب محور", مشيرا الى ان القيادات في (داعش) الارهابي تحاول العبور من الموصل الى الرقة السورية مع توجه الحشد الشعبي الى المحور الغربي".

وتابع :" ان المحور الغربي مساحته 140 كلم وهو الشريان الرئيسي لخطوط امداد (داعش) بين الرقة وسوريا ومن جهة الموصل تلعفر", موضحا" ان لواء بابليون ولواء الشبك سوف يكون لهم مهام لاقتحام وتحرير ومسك الارض لمناطق سهل نينوى".

من جانب اخر قال قائد القيادة الامريكية المركزية الجنرال جوزيف فوتيل إن بين 800 و900 من مسلحي تنظيم "داعش" قتلوا منذ شنت القوات العراقية هجومها المتواصل لتحرير مدينة الموصل في الاسبوع الماضي. وعلقت اوساط اعلامية على هذا التعليق بالقول ان واشنطن بدأت تدرك حجم خسارتها الكبيرة من خلال هذا التقرير .