نهاونديان: ايران ثاني بلد بالعالم في انتاج الماء الثقيل وصّدرت عشرات الأطنان منه
طهران - كيهان العربي:- في اشارته الى التقدم الذي أحرزته الجمهورية الاسلامية في ايران في مجال انتاج الماء الثقيل بعد الاتفاق النووي، قال رئيس مكتب رئاسة الجمهورية محمد نهاونديان: ان نقاوة الماء الثقيل الايراني ارتفعت من 99ر75 الى 99ر95 % بالاشراف الأممي، مما رفع مكانة ايران الى ثاني بلد في العالم في انتاج الماء الثقيل.
وشدد نهاونديان نفي حديثه للصحفيين خلال زيارته التفقدية أمس الاثنين لمجمع "اراك" للماء الثقيل في منطقة خنداب (وسط البلاد)، شدد على أن ما تم تحقيقه يعتبر انجازا عظيما و أن دخول ايران الى السوق النووية في العالم يبرهن على أنها لاعب لا يمكن تهميشه على هذا الصعيد.
ونوه الى أن الجمهورية الاسلامية في ايران صدرت عشرات الأطنان من الماء الثقيل الى الأسواق العالمية ومن بينها اميركا وروسيا، وستنضم قريبا بعض الدول الأوروبية الى دائرة زبائن ايران. منوها الى أن ذلك يعني انتصار ايران المؤكد في المجال النووي للاقتصاد العالمي.
ونبّه الى وجود العديد من الخطط والمشاريع لتنمية مفاعل "اراك" النووي واشار الى أن التصميم الأولي للخبراء الايرانيين حظي بموافقة دولية، وأن التقدم الذي تحرزه ايران على هذا الصعيد أكبر من المتوقع، والبلاد تتجه نحو تحقيق الوعود التي قطعها الرئيس روحاني عندما أكد أن كافة أجهزة الطرد المركزي ستعود الى العمل.
كما أكد نهاونديان وجود اصرار على قطع خطوات كبيرة وقوية في الصناعة النووية معتبرا أن هذه الأنشطة الدولية السلمية ستساهم في تقدم وازدهار الاقتصاد الايراني مع الغاء الحظر عنه.