شمخاني: ايران ضمان الاستقرار وأمن حاملات النفط في الخليج الفارسي
كيش- ارنا:- أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني ان مرحلة ما بعد التوقيع على خطة العمل المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1 أوجدت فرصة لايران لاستخدام الامكانيات البحرية.
وأعتبر الادميرال شمخاني خلال كلمته في مراسم افتتاح الملتقى الثامن عشر للصناعات البحرية الذي عقد امس الثلاثاء في جزيرة كيش استخدام الامكانيات البحرية ضرورة ملحة في توفير الأمن والازدهار الاقتصادي ورفع المستوى العلمي للبلاد.
وتطرق الى الأهمية الاستراتيجية للممرات البحرية والموقع الجيوسياسي للبلاد في الوصول الى المياه الحرة وكذلك موقعها في منطقة الطاقة العالمية.
ودعا الى تغيير التهديدات التي تواجهها ايران الى فرص عبر ايجاد انسجام بين القدرات والامكانيات التي تمتلكها ايران على الصعيد البحري، مشيرا الى أهمية توظيف كافة الأجهزة والمؤسسات في البلاد امكانياتها على هذا الصعيد.
ولفت الى محلية الصناعات العسكرية البحرية معتبرا ان هذه الخصيصة جعلت القوة البحرية الايرانية فريدة من نوعها، ونوه الى أن العلاقة الوطيدة بين القوات المسلحة والطاقات الصناعية والعلمية والجامعية سواء على صعيد القطاع الخاص أو العام، وفرت امكانية دعم الاستراتيجيات البحرية للبلاد اكثر من ذي قبل.
ودعا الى تنمية القطاع البحري في البلاد، وشدد على أن اعمار السواحل الجنوبية للبلاد وتنميتها يضمن مصالحها وأمنها ويدفع عنها الكثير من التهديدات.
ثم تطرق الى القدرات والانجازات التي حققتها القوة البحرية للجيش وحرس الثورة الاسلامية في الدفاع عن الحدود البحرية للبلاد وحتى المياه الدولية، وأكد بأن الوجود العسكري الايراني في الخليج الفارسي ضمان للأمن والاستقرار ويوفر ارضية نمو التجارة وأمن حاملات النفط.