دبلوماسي: لابد للرياض ان تغير سياساتها جذريا للحد من الخلافات مع طهران
طهران-فارس:-أكد المتحدث الاسبق للخارجية محمد علي حسيني ان الحد من الخلافات بين طهران والرياض بحاجة الى تغيير جذري في سياسات السعودية وتوفر الإدراك الصحيح لدى المسؤولين السعوديين تجاه واقع المنطقة.
وقال حسيني ردا على سؤال: هل من الممكن في الوقت الراهن خفض مستوى الصراع بين ايران والسعودية؟ قال: إذا أردنا ان نتحدث بواقعية، فلابد ان اقول ان وقوع هكذا امر مستبعد، الا انه ممكن.
وأضاف: ان السعودية أصرت دوما على سياساتها العدائية المتسمة بالحقد إزاء ضبط النفس والسلوك المنطقي والمسؤول من قبل ايران. وأن الحد من اي خلاف بين طهران والرياض مرتبط بتغيير جذري في سياسات السعودية في مجموعة من المواضيع. والخطوة الاولى، تتمثل في الإدراك الصحيح للمسؤولين السعوديين تجاه الواقع الموجود في المنطقة وتقبل هذه الحقائق بهدف الحيلولة دون وقوع اخطاء في الحسابات في تنظيم سلوكهم وسياساتهم تجاه الجمهورية الاسلامية والتطورات على الساحة اليمنية والسورية والعراقية وبشأن التنظيمات التكفيرية الارهابية.
وفي معرض رده على سؤال: ان البعض يقولون ان انتقال السلطة من الملك عبدالله الى الملك سلمان ساهم في زيادة العداء السعودي تجاه ايران، فما مدى صحة هذا الموضوع من وجهة نظركم؟ قال حسيني: على اي حال منذ انتقال السلطة الى الملك سلمان، وإدارة البلاد من قبل مجموعة شباب عديمي التجربة، نشهد زيادة في السياسات العدائية السعودية تجاه الجمهورية الاسلامية الايرانية. وهذه حقيقة، إذ أن النجاح الاقليمي والدولي الذي حققته ايران في مختلف المجالات وقصر النظر والحقد لدى الحكام السعوديين زاد من نطاق هذا العداء.