صحيفة اميركية:شركات المانية تستأنف علاقاتها الاقتصادية مع ايران
طهران- فارس:-أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية، في تقرير لها نشر الاحد، الى شغف الشركات الالمانية العودة الى السوق الايرانية، منوهة الى ان بعض الشركات قد استأنفت بالفعل علاقاتها الاقتصادية مع طهران.
ولفتت الصحيفة الى ان تطورات الاوضاع في اوكرانيا ،أدت الى برود العلاقات بين الشركات الالمانية و الجانب الروسي، مشيرة الى ان العديد من الشركات تدفع باتجاه تنمية علاقاتها التجارية مع طهران.
وذكرت ،ان قياديين بالقطاع الصناعي الالماني قالوا إن شركات المانية استأنفت بهدوء علاقاتها الاقتصادية الوطيدة مع ايران ، في ظل الاتفاق النووي المؤقت بين ايران ومجموعة الـ 5+1 الدولية .
واعتبرت الصحيفة، ان الكثر من الشركات الالمانية رغم رؤيتها الفرص الواعدة في الاسواق الايرانية الا انها تتحفظ من المجاهرة بذلك ،مراعاة لعلاقاتها مع الجانب الاميركي. منوهة الى ان القطاع الخاص الالماني مازالت تواجهه بعض المعوقات للعودة الى السوق الايرانية ومنها قيود تبادل النقد الاجنبي مع ايران.
وتوقعت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية ، تخطى حجم الصادرات الالمانية مستوى 10 مليارات دولار سنويا ، في حال رفع الحظر المفروض على ايران ذات الطاقة الشبابية المتعلمة ووفرة الموارد النفطية والغازية فيها.
واوضحت الصحيفة ، بان بعض الشركات الالمانية الرائدة ، مثل "بوش" شرعت بتوقيع اتفاقيات تجارية مع ايران ، حيث ذكر المتحدث باسمها "تريكس بوهن" في هذا السياق " لقد وقعنا عقدنا الاول ، الا ان الموضوع مازال في المرحلة الاولى، وعلينا الترقب بما ستؤول اليه الاوضاع".