ايران تجهز محافظة البصرة العراقية بـ 200 ميغاواط من الكهرباء
طهران- فارس:-أعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي، ان اتفاقا ثنائيا بين الجمهورية الاسلامية ومحافظة البصرة العراقية سيفضي الى تجهيز الاخيرة بـ 200 ميغاواط من الطاقة الكهربائية.
وقال النصراوي، إن "البصرة اتفقت مع شركة استثمارية ايرانية لتوليد الكهرباء، ستقوم بضخ 200ميغاواط الى البصرة، بالاتفاق مع الجانب الايراني".
واضاف ان "البصرة ارسلت في تموز/يوليو الماضي وفدا رسميا الى ايران في اطار جهودها لتخليص البصرة من النقص الحاد بالطاقة الكهربائية، وفعلا تم الاتفاق على هذه الصفقة التي سترى النور في وقت قريب وسيكون لها تاثير كبير على مستوى ساعات التجهيز للمواطن البصري في هذا الوقت من الصيف".
واشار الى ان "اتفاقا اخر بين الشركة وبين الحكومة الايرانية على آلية تجهيز وقود لهذه الكمية من التيار، يجب ان يحسم خلال ايام قليلة وبعدها ستتم المباشرة فورا بتجهيز هذه الكمية الى المحافظة الواقعة الى جنوب العراق والتي تعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية".
واوضح النصرواي أن "الخط الايراني الواصل الى البصرة والذي يجهز المنظومة الوطنية بـ 165 ميغاواط يتحمل قدرة 1000 ميغاواط وسيكون هو نفسه المزود للمحافظة بالتيار الذي تم الاتفاق عليه".
ولفت محافظ البصرة الى ان "سعر التجهيز سيكون موازيا للبورصة العالمية لكل شهر وسيتم دفعه من تخصيصات البترو دولار الخاصة بالمحافظة".