اليابان والصين تسعيان لعقد قمة خلال لقاء ابك في نوفمبر
طوكيو – وكالات : ذكرت صحيفة نيكي التجارية اليابانية امس الإثنين إن اليابان والصين تحاولان ترتيب عقد محادثات بين زعيميها خلال اجتماع قمة لزعماء منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي(ابك) في بكين في نوفمبر تشرين الثاني المقبل في محاولة لإصلاح العلاقات التي توترت بسبب خلاف على السيادة على جزر وتاريخ فترة الحرب.
ومثل هذه الخطوة ستمثل تحولا في موقف الصين التي تجاهلت دعوة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لعقد اجتماع قمة خلال اجتماع ابك.
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر من الجانبين إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أبدى رغبته في إصلاح العلاقات بين القوتين الآسيويتين الكبيرتين خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني السابق ياسو فوكودا الذي زار الصين أواخر يوليو تموز في "مهمة سرية" للتوسط في تقارب .
وأضافت الصحيفة إن فوكودا نقل خلال الاجتماع دعوة آبي لاجراء حوار في حين أبدى شي قلقه بشأن العلاقات الثنائية وأبدى موقفا إيجابيا لحل هذا المأزق الدبلوماسي.