kayhan.ir

رمز الخبر: 4610
تأريخ النشر : 2014August03 - 21:38
مشدداً أن ما يجري في غزة هو إبادة جماعية للشعب الفلسطيني..

ظريف: يجب محاكمة الكيان الصهيوني ومقاضاته على جرائمه بغزة في "محاكم" دولية

طهران - كيهان العربي:- اكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بان ما يجري في قطاع غزة هو عملية ابادة جماعية للشعب الفلسطيني وان كيان الاحتلال الصهيوني يقوم بقتل الاطفال والشيوخ بنزعة وحشية كسياسة ممنهجة ، داعيا الى محاكمة "اسرائيل" ومقاضاتها على جرائمها في محاكم دولية .


وقال الدكتور ظريف في كلمته أمس بمراسم ازاحة الستار عن كتاب "دائرة معارف العالم الاسلامي" (8 مجلدات) من تاليف اللواء يحيى رحيم صفوي القائد العام السابق لقوات حرس الثورة الاسلامية والمستشار الاعلى لقائد الثورة الاسلامية، قال: ان العالم الاسلامي يشهد اليوم حقيقة مرة، اذ هنالك حركات مناهضة للاسلام باسم الاسلام تقوم بنثر بذور اقتتال الاخوة وزرع الفتنة عبر اثارة التفرقة في صفوف الشعوب الاسلامية وترتكب جرائم وحشية في العراق وسوريا وافغانستان وباكستان ونيجيريا وسائر الدول الاسلامية .

واضاف وزير الخارجية: بالتزامن مع ذلك يقوم كيان الاحتلال الصهيوني بقتل الاطفال و الشيوخ بنزعة وحشية وفق سياسة ممنهجة ، فيما يضطر المسلمون ازاء هذه الجرائم للجوء الى المنظمات الدولية التي لا سابق لها سوى الصمت تجاه جرائم هذا الكيان . وفي مثل هذه الظروف لابد من الاهتمام بامكانات العالم الاسلامي والثقة الحقيقية بقدرات المسلمين .

واوضح الدكتور ظريف ان ظروفا دولية خاصة تسود اليوم في العالم الذي بدا يجتاز نظام ثنائي القطبية الى نظام عالمي جديد، وان جميع اللاعبين والفاعلين يبذلون قصارى جهدهم وقدراتهم وابداعاتهم وعلمهم ونظرياتهم لرسم العالم المستقبلي على اساس مصالحهم .

واكد وزير الخارجية: ان الادراك الصحيح والثقة بالنفس المبنية على المعرفة الحقيقية للقدرات الفردية والوطنية وقدرات العالم الاسلامي يمكنهما في مثل هذه الظروف، ايجاد وضع خاص للتاثير، مضيفا: ان قدرة التأثير اليوم اصبحت غير معتمدة على القدرات التقليدية القديمة وينبغي ان نعرف جميع قدراتنا الذاتية كي نتمكن في هذه المرحلة العابرة من بلورة النظام الجديد على اساس اهدافنا وطموحاتنا .

وشدد ظريف على انه لو جرى الاهتمام بنداء الامام الخميني الراحل /قدس سره/ وقائد الثورة الاسلامية ودعاة الوحدة في العالم الاسلامي ومتابعة ذلك بصورة عملية وليس بالشعار فقط ، لما كنا شهدنا اليوم كارثة غزة و "داعش" والتطرف والارهاب والعنف بين المسلمين والصمت تجاه الاعتداءات على المسلمين .

واضاف بالقول: اننا انتقدنا مرارا الابادة الجماعية وما يجري من جرائم فظيعة في غزة، وان الجمهورية الاسلامية في ايران وباعتبارها الرئيس الدوري لحركة عدم الانحياز قامت ومنذ بدء العدوان الصهيوني على غزة وعبر مكتب تنسيق الحركة في نيويورك بتحركات على مستوى السفراء.

واوضح وزير الخارجية ان الاجراءات التي اتخذت في نيويورك وجنيف ومجلس الامن ومجلس حقوق الانسان لم تكن كافية ابدا وان حركة عدم الانحياز التي تتراسها حاليا الجمهورية الاسلامية في ايران، استطاعت ان تتخذ بعض الاجراءات اللازمة في هذا المجال. واشار الى عقد اجتماع لجنة فلسطين التابعة لحركة عدم الانحياز على مستوى وزراء الخارجية يوم غد الاثنين في طهران، اضافة الى ذلك فان ايران اجرت مشاورات بشان غزة مع بعض الدول العربية و الاسلامية وكذلك الغربية.

وشدد الوزير ظريف على ضرورة اتخاذ اجراءات فورية لانهاء جرائم الكيان الصهيوني ووقف عدوانه ضد غزة ورفع الحصار عنها .

واشار الى تجاهل جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني، وقال: ان محكمة العدل الدولية وسائر المحاكم الدولية ومجلس حقوق الانسان ولجنة تقصي الحقائق، لابد ان تتخذ ما يلزم لمتابعة ما يجري في غزة .

وأشار وزير الخارجية أن الكيان الصهيوني يمارس قتل الاطفال والطاعنين في السن في غزة كسياسة وطنية في حين يلتزم المسلمون الصمت ازاء هذه الجرائم.