kayhan.ir

رمز الخبر: 45920
تأريخ النشر : 2016October01 - 21:08

آخوندي: ايران ترحب بتعاون الهند واليابان في مشروع تطوير ميناء جابهار

نيودلهي- ارنا:- قال وزير الطرق وبناء المدن عباس آخوندي ان مشاركة اليابانيين مع الهند في مشروع تطوير ميناء جابهار يسهم في الاسراع بتنفيذ هذا المشروع وقال ان ايران ترحب بتعاون نيودلهي وطوكيو في مشروع تطوير ميناء جابهار.

واضاف آخوندي في ختام زيارته للهند، ان بنك 'اغزيم بانك' الذي يقوم بمهمة تمويل مشروع تطوير ميناء جابهار بنحو 150 و85 مليون دولار، بامكانه ان يجري التنسيقات المناسبة لمشاركة اليابان ماليا في مشروع تطوير جابهار.

ووصف وزير الطرق وبناء المدن، عملية تنفيذ مشروع تطوير جابهار بالمناسبة، وقال ان مشروع التطوير قيد الانجاز في الموعد المحدد.

واشار آخوندي الى الاجتماعات التي عقدها مع مدراء عدد من شركات الملاحة البحرية الهندية، وقال ان الشحن المباشر للسفن توقف بسبب الحظر و نسعى الى تفعيله مرة اخرى.

وصرح : خلال فترة الحظر كانت السفن الهندية العملاقة ، تفرغ بضائعها في دول جنوب الخليج الفارسي ومن ثم تنقل البضائع بواسطة سفن صغيرة الى ايران ما يؤدي الى زيادة اسعار السلع والتكاليف.

وقال وزير الطرق وبناء المدن، ان العقوبات، من القيود الاساسية امام تفعيل ممر الشمال - جنوب موضحا بان ازالة العراقيل وربط خطوط السكك الحديدية والبرية بين شمال البلاد وجنوبه ، سيمهد الظروف امام تفعيل هذا الممر.