إيران الثانية عالميا في إمتلاك تقنية إنتاج الأدوية ذات التأثير المركز
طهران-كيهان العربي:-توصل الباحثون الإيرانيون الى تقنية تصنيع المنتجات ذات التأثير المركز للحقن التي كانت حكرا على الولايات المتحدة الأميركية والتي من شأنها تقليل فترات إستعمال الأدوية لدى المرضى الذين بحاجة الى حقن الأدوية يوميا حيث يمكن بها تلبية حاجاتهم الى الأدوية لمدة ثلاثة أشهر بالحقن للمرة الواحدة فحسب.
وقال المسؤول عن مشروع إنتاج الأدوية ذات التأثير المركز للحقن "حميد موبدي" ان المرضى يستغنون بهذه التقنية عن إستعمال الأدوية كرارا حيث يتم تقليل تكاليف علاجهم بالحقن للمرة الواحدة ويسد الحاجة الى الحقن المجدد حتى ثلاثة أشهر.
كما إعتبر موبدي إيران ثاني دولة ممتلكة لتقنية إنتاج الأدوية ذات التأثير المركز للحقن بعد الولايات المتحدة الأميركية.
واوضح أن توفير منتجات الحقن ذات التأثير المركز يساعد على تقليل كلفات العلاج و إنتاج الأدوية بجودة عالية مشيرا الى أنه تم توزيع هذه المنتجات في الأسواق المحلية و أن ملف صادراتها الى مختلف دول العالم بما فيها روسيا وفنزويلا والأرجنتين وماليزيا مدرج على جدول الأعمال وسيتم إجراؤها بعد تحقيق إيران الإكتفاء الذاتي في إنتاجها.