kayhan.ir

رمز الخبر: 4541
تأريخ النشر : 2014August02 - 21:50
عدد الشهداء الجرحى تجاوز الـ (10650) شخصاً غالبيتهم من الاطفال والنساء..

لشبونة ولندن وواشنطن وعمان تشهد تظاهرات شعبية حاشدة تطالب بوقف العدوان الصهيوني البربري على غزة

عواصم عالمية – وكالات انباء:- واصلت بعض شعوب العالم الحرة تظاهراتها الصاخبة المنددة بالعدوان الصهيوني البربري الوحشي على قطاع غزة والذي ذهب ضحيته حتى الان الى أكثر من 1650 شهيداً ونحو 9000 جريح غالبيتهم من الاطفال والنساء حسبما افاد به اطباء أجانب يعملون في مستشفيات القطاع للمساعدة.


ففي هذا الاطار شهدت العاصمة البرتغالية أمس السبت مسيرة جماهيرية حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف نظمتها منظمات المجتمع المدني البرتغالي والمناصرين للقضية الفلسطينية والجالية الفلسطينية في العاصمة البرتغالية لشبونة، نصرة لشعبنا في قطاع غزة في وجه العدوان الاسرائيلي الهمجي.

وشارك في المسيرة عضو البرلمان ورئيس حزب كتلة اليسار "فرانسيسكو لوسا"، وأبناء الجاليات العربية والإسلامية.

وندد المشاركون بالجرائم الإسرائيلية الوحشية بحق شعبنا وخاصة الأطفال والمدنيين، وطالبوا بوقف فوري لهذا العدوان البربري الغاشم وفتح المعابر وانهاء كل اشكال الحصار عن القطاع وتقديم القادة الاسرائيليين الى المحاكمة كجرمي حرب.

كما طالبوا السلطات البرتغالية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الاحتلال وطرد السفيرة الاسرائيلية من لشبونة حتى تستجيب دولة الاحتلال للقوانين والشرائع الدولية وتسحب جيشها المحتل من اراضي دولة فلسطين.

وانطلقت المسيرة من ساحة سلدانيا وهي من أهم ساحات العاصمة لشبونة، ومن ثم توجهت الى السفارة الإسرائيلية رافعة الاعلام الفلسطينية، وصور ضحايا القصف الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني واللافتات المنددة بالعدوان على غزة.

وفي هذا الاطار شهدت العاصمة البريطانية‌ لندن تظاهرات نظمها الالاف من أبناء الشعب البريطاني أمام سفارة كيان الاحتلال الصهيوني وذلك دعما للشعب الفلسطيني في غزة الذي يتعرض لعدوان صهيوني منذ أكثر من ۲۵ يوما.

فقد شارك الالاف من البريطانيين في هذا التجمع ضد العدوان الصهيوني على أهالي غزة العزل ورددوا هتافات لدعم هؤلاء المدنيين وحملوا لافتات كتب عليها " خلصوا الأطفال من الشيطان " و" وكفوا عن ارتكاب المجازر ".

وفي العاصمة الاميركية حيث احتشد آلاف المتظاهرين أمام البيت الأبيض في واشنطن، حاملين الشموع، احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث تليت هناك أسماء الضحايا الذين سقطوا خلال الهجمات الإسرائيلية، وسط دموع المتظاهرين.

ورفع المتظاهرون لافتات طالبوا من خلالها الرئيس الأميركي "باراك أوباما" بوقف المساعدات العسكرية الأميركية لـ"إسرائيل"، والعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة.

وجسد المتظاهرون مقبرة رمزية للشهداء من خلال دمى ملطخة باللون الأحمر، ورفعوا عليها صورة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، معتبرين إياه مسؤولا عن مقتل الضحايا، واستمرت الفعالية نحو ساعة ونصف، انفض الجمع عقبها دون احتكاكات.

وعلى الصعيد ذاته نظم مئات الالاف من ابناء الشعب الاردني تظاهرات حاشدة في العديد من المدن اعلنوا خلالها عن تضامنهم مع غزة وتنديدهم بالمجازر الصهيونية في مدن القطاع ، وطالبوا في التظاهرات التي انطلقت بعد صلاة الجمعة بمشاركة الحركات الإسلامية و الفعاليات الشعبية والشبابية ، الشعوب العربية بضرورة الوقوف إلى جانب أهل غزة و دعم شعبها لمواصلة صموده في وجه العدوان الصهيوني الغادر والوحشي واجبار الصهاينة على ايقاف مجازرهم .

ففي العاصمة عمان، طالب المشاركون في التظاهرات التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة والتي شاركت فيها الحركة الإسلامية والفعاليات الشعبية والشبابية الشعوب العربية بضرورة الوقوف إلى جانب أهل غزة ودعم شعبها المجاهد لتحقيق صموده في وجه العدوان ومنع المجازر التي تستهدف المدنيين من النساء والأطفال والشيوخ الآمنين في بيوتهم ومدراسهم ومساجدهم. وأكد المشاركون في المسيرة أن غزة ستكون مقبرة لجيش الاحتلال الصهيوني الارهابي، وأنها ستصنع الفجر والنصر والمستقبل للأمة مستنكرين الدعم والانحياز الأمريكي لتل ابيب .

وفي إربد شمال عمان نددت خمس تظاهرات انطلقت من عدة مساجد في المدينة عقب صلاة الجمعة ودعت إليها تنسيقية الحراك الشعبي في المحافظة بالهجمة البربرية الصهيونية وآلة حربها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .

وهتف المشاركون في المسيرات بصمود المقاومة وسط صمت دولي وعربي على المجازر التي ترتكب يوميا ضد الشعب الفلسطيني، مطالبين بضرورة اتخاذ قرارات سياسية لنصرة الشعب الفلسطيني عبر قطع العلاقات مع كيان الاحتلال الصهيوني ووقف كل أشكال التعامل معه الذي يثبت يوما بعد يوم بخرقه للقوانين والأعراف الدولية ونقض المعاهدات والعهود وعدم احترامها .

واعتبروا الممارسات الصهيونية العنيفة والتدمير والقتل الجماعي للشعب الفلسطيني أمرا لا يمكن السكوت عليه تحت أي ظرف من الظروف، فيما حيوا المقاومة وترحموا على أرواح الشهداء الذين بذلوا الغالي النفيس وضحوا بحياتهم دفاعا عن حقهم المشروع وقضيتهم العادلة .

وفي لواء (المزار الجنوبي) بمحافظة الكرك جنوب الأردن، نظم الحراك الشبابي والشعبي والحزبي وقفة احتجاجية لنصرة أهل غزة وإدانة ما يتعرض له الشعب الفلسطينى من هجمة بربرية من الكيان الصهيوني الغاشم لإبادة الشعب الفلسطيني على مرأى من دول العالم. وطالب المشاركون الشعوب العربية بالوقوف إلى جانب أهالي غزة والتبرع بالدم وتقديم المساعدات العينية والمالية لدعم صمود أهالي القطاع في وجه حرب الإبادة التى يتعرضون لها من قبل الآلة العسكرية الصهيونية التي قتلت الآلاف من المدنيين ودمرت المدارس والمنازل ودور العبادة وقطعت عنهم الكهرباء والمياه والغذاء والدواء.

وقال عدد من ممثلي الحراك إن هذا الكيان لا يحترم المواثيق والمعاهدات الدولية ولا يستمع إلى النداءات الدولية لوقف الحرب على قطاع غزة ولا يتجنب قتل المواطنين والأطفال والنساء.