"اسنودن" يكشف عن التعاون الاميركي السعودي للتجسس العسكري على ايران
طهران/كيهان العربي: وثائق جديدة نشرها المتعهد السابق لوكالة الامن القومي الاميركي "ادوارد اسنودن" حول تنسdق الوكالة مع السعودية للتجسس العسكري على ايران.
وتدل هذه الوثائق التي نشرها المحلل السابق في السي آي ايه، والذي سرب عمليات التجسس الاميركية، على ان لوكالة الامن القومي الاميركي تنسيقا واسعا منذ عام 2013 مع السعودية لتبادل المعلومات وعمليات تجسس.
فقد ارسل (سنودن) وثيقة سرية للغاية تعود لوكالة الامن القومي الاميركي ارسلها لموقع (اينترسبت) الاخباري الذي يعنى بفضح عمليات التجسس الاميركية يكشف فيها العلاقات السرية بين اميركا والسعودية لغرض التجسس على حرس الثورة الاسلامية. وان القسم الاكبر من هذا التنسيق بين وكالة الامن القومي مع وزارة الداخلية والدفاع السعوديتين.
وجاء في هذه الوثيقة؛ "بعد حرب الخليج الفارسي عام 1991، كان لوكالة الامن القومي علاقات محدودة مع السعودية في مجال المعلومات المشفرة الاان هذه الوكالة تمارس اليوم فترة انتعاشها". وتقول الوثيقة؛ ان وكالة الامن القومي الاميركي، وفي قبال توفير التحذيرات المتعلقة بالارهاب، وضمان تقنية جاسوسية متطورة لوزارة الداخلية السعودية، تتلقى من وزارة الدفاع السعودية معلومات في مجال جغرافية منطقة الخليج الفارسي عن حرس الثورة الاسلامية.
وتهدف وكالة الامن القومي الاميركي من تنسيقها مع السعودية الى:
1 ــ خلق آلية نفوذ لموقع ستراتيجي للسعودية والتفرد بالحصول على المعلومات.
2 ــ رفع امكانات الحكومة السعودية، للاستفادة من العلومات المشفرة لتحديد اماكن اشخاص داخل السعودية، والتي تصب في مصالح البلدين.