kayhan.ir

رمز الخبر: 45224
تأريخ النشر : 2016September17 - 22:08
مؤكدا عجز السعودية في ادارة الحج..

قاضي عسكر: اذا كانت ايران متهمة بكارثة منى فلماذا تمنع السعودية تشكيل لجنة تقصي الحقائق؟



طهران-فارس:-تساءل مندوب قائد الثورة في منظمة الحج والزيارة علي قاضي عسكر عن دوافع السعودية من وراء اعاقة تشكيل لجنة تقصي الحقائق في كارثة الحجاج في منى العام الماضي فيما توجه التهمة لايران بالتقصير في وقوع هذه الكارثة.

كما تساءل قاضي عسكر ، في كلمة القاها بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الحجاج الايرانيين في كارثة منى بمدينة شهرضا ، ايضا عن دوافع السعودية في عدم عرض الافلام الخاصة التي التقطتها الكاميرات المثبتة في طرق الحجاج اثناء وقوع الحادثة.

واكد ان السبب الرئيس لوقوع هذه الكارثة يتمثل بعدم كفاءة آل سعود في ادارة الحج حيث عجزوا عن ذلك ماأدى الى استشهاد اكثر من 7 آلاف و 500 حاج من مختلف البلدان الاسلامية.

ولفت الى مذكرات احد الحجاج عن مدينة جدة حيث وصف الوضع الصحي فيها بالكارثة وانتشار وباء الكوليرا فيها ماأسفر الى وفيات عدد كبير من ساكنيها وترك اجسادهم في الشوارع دون اهتمام من السلطات.

ووصف كارثة منى بمثابة دليل على عجز السلطات السعودية في ادارة الحج لافتا الى ان المسؤولين السعوديين كانوا يقرون ان منظمة الحج الايرانية هي الافضل تنظيما ويصفونها بالنموذجية بين بعثات الحج الاسلامية الاخرى.

واوضح ، ان الحكومة السعودية التي تعجز عن تنظيف اماكن الحجاج ونقل النفايات اثناء وقوف الحجاج في منى والمشعر لايمكنها الادعاء بالقدرة على ادارة الحج.