kayhan.ir

رمز الخبر: 4477
تأريخ النشر : 2014August01 - 23:23

طهران وبكين تدراسان مشروع استحداث مدينة صناعية مشتركة في "جاسك"

طهران- فارس:-اعلن ،مساعد الشؤون الاقتصادية بالهيئة العليا للمناطق الاقتصادية الحرة محمد معزالدين ، عن دراسة مشروع انشاء مدينة صناعية مشتركة بين ايران والصين بمنطقة جاسك بمحافظة هرمزكان جنوبي البلاد.

واوضح معزالدين، بان الرئيس روحاني اكد بشكل خاص على ضرورة تطوير المناطق الحرة ولاسيما سواحل مكران، الحد الفاصل بين جاسك وجهاربهار.

واشار معزالدين الى انه من المقرر تحويل منطقة جاسك الاقتصادية الحرة الى قطب للصناعات النفطية وعلى ضوء ذلك فان وزارة الصناعة خصصت قطعة ارض بمساحة 50 الف هكتار،لدراسة مشروع انشاء مدينة صناعية مشتركة بين ايران والصين بمنطقة جاسك.

ولفت معزالدين الى ان انشاء المدينة الصناعية من شانه ان تتحول الى مركز استثماري هائل للصناعات الغازية والنفطية والبتروكيمياوية ، حيث سيتم تحويل المواد النفطية الخام ذات القيمة المضافة الى منتجات بتروكيمياوية للتصدير.

واوضح مساعد الشؤون الاقتصادية بالهيئة العليا للمناطق الاقتصادية الحرة،بان ايران اعدت استراتيجية لاستقطاب الاستثمار الاجنبي في المناطق التجارية ومنها انشاء محطة ثانية لتصديرالنفط الخام بجاسك ، وانشاء خط انبوب امداد النفط من ميناء كوره الى جاسك ، فضلا عن استثمار خط الامداد السابع لنقل الغاز الى جاسك بالاضافة الى نقل خط انبوب تصدير النفط من جاسك الى "نكا " تمهيدا لنقل النفط الى كازاخستان.