kayhan.ir

رمز الخبر: 44240
تأريخ النشر : 2016August29 - 21:14

وزير فلسطيني سابق يترشح للانتخابات البلدية في مدينة الخليل!

وكالات:- كان لافتًا خلال متابعة الكشف الأولي للقوائم والمرشحين للانتخابات البلدية، الذي نشرته لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، صباح امس الاثنين، ترشح وزير سابق على رأس إحدى القوائم.

ولعل اللافت في الأمر أن الوزير السابق خالد فهد القواسمي، كان يشغل حقيبة الحكم المحلي، وهي المناط بها المسؤولية عن رسم السياسات العامة المقررة لعمل الهيئات المحلية، وتنظيم عمل البلديات.

ويتصدر القواسمي قائمة "خليل الرحمن"، مشيرًا إلى أنه راعى خلال تشكيله لها عدة أمور من بينها: التمثيل المناطقي والعائلات لتحظى بقبول العامة، وتمثل مدخلًا للانطلاق، وتاريخًا جديدًا لمدينة الخليل.

ولفت، إلى أن القائمة "تستطيع مواجهة المخططات الاستيطانية التي يهدف الاحتلال إلى إنشائها في مدينة الخليل".

ونوه القواسمي إلى أنهم انطلقوا "من فكرة تشكيل قائمة وفاق وطني"، موضحًا أنه "كان من المفترض أن تضم القائمة ممثلين عن حركتي فتح و حماس، والتحالف الديمقراطي، والشخصيات المستقلة، إلا أن التشبث ببعض الأسماء حال دون الوصول إلى تفاهم مع الجميع".

وبيّن أن القائمة تضم عددًا من كوادر حركة فتح، الذين لم تكن الحالة الفتحاوية مقنعةً لهم، بسبب مجموعة من الأخطاء التي شابت تشكيل قائمة الحركة، مضيفًا أنهم "لا ينافسون قائمة "فتح" بل أردنا طرح شيء مقنع"، كما يقول.

وعن البعد العشائري في تشكيل القائمة، قال القواسمي :" الخليل لها خصوصيتها، وهناك تحالف من العائلات الكبيرة، والمناطق الجنوبية، والشمالية، وكل أطراف المدينة الكبيرة".

وكان القواسمي قد تقلد نُسب وزيرًا للحكم المحلي، في الحكومة الفلسطينية التاسعة التي تشكلت عام 2005 لمدة عام، وعاد لشغر ذات المنصب عام 2009 واستمر فيه حتى شهر حزيران/ يونيو عام 2013.