kayhan.ir

رمز الخبر: 44177
تأريخ النشر : 2016August28 - 21:02

نيويورك تايمز تحمل النظام السعودي مسؤولية الإرهاب بالعالم!


أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن النظام السعودي هو المسؤول عن "تصدير النزعة المتعصبة والأصولية المعروفة بالوهابية التي غذت التطرف العالمي وساهمت في انتشار الإرهاب”.

وقالت الصحيفة في تحقيق لها تحت عنوان "السعوديون والتطرف… مشعلو الحرائق ورجال الإطفاء” إن تنظيم داعش "يعتبر امتدادا للتهديدات التي تمثلها الوهابية ودعواتها للعنف في الغرب إن بتوجيه أو بتحفيز هجمات إرهابية في دولة بعد أخرى” مشيرة إلى أنه "في عالم التطرف السعوديون هم مشعلو الحرائق حيث يروجون لنوع سام جدا منه”.

ويوضح التقرير أنه "من الصعب أن تتخلص السعودية من أيديولوجيا تجدها معظم دول العالم منفرة لأن مفتاح هذه المعضلة يعود في جزء منه إلى عام 1744 حين لجأ مؤسس الوهابية محمد بن عبد الوهاب إلى حماية محمد بن سعود حيث أقيم تحالف ذو مصالح متبادلة فحصل محمد بن عبد الوهاب على الحماية العسكرية لحركته فيما حصلت العائلة السعودية على التبني من قبل أحد رجال الدين الأكثر تزمتا”.

واعتبر التقرير أن هناك إجماعا واسعا على أن "الأيديولوجيا السعودية الوهابية طغت على التقاليد الإسلامية المحلية في عشرات الدول حيث غيرت هذه التعاليم الثقافة الدينية باتجاه ممارسات أكثر محافظة وتطرفا في أندونيسيا مثلا أما في دول أخرى مثل باكستان ونيجيريا فإن تدفق المال السعودي والأيديولوجيا التي تروج لها فاقم الانقسامات حول الدين وظهرت هذه الآثار أيضا من خلال الإحراج الكبير الذي تعرضت له السلطات السعودية باعتماد داعش على الكتب التعليمية الرسمية السعودية في مدارسه”.