كمالوندي: إيران تنتج 20 طنا من الماء الثقيل سنويا
طهران-ايسنا:- أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي أن مع تدشين محطة بوشهر النووية تم توفير 27 مليون برميل من الخام كما تم منع إنتاج 15.7 مليون طن من الملوثات .
وشرح كمالوندي خلال مؤتمر صحفي النشاطات النووية الايرانية خلال العام الماضي وفيما يتعلق بمحطة بوشهر النووية قال انه ومع تدشين هذه المحطة تم توفير 27 مليون برميل من الخام كما تم منع إنتاج 15.7 مليون طن من الملوثات وفضلا عن ذلك تم توليد 17 مليون كيلوواط الساعة من الكهرباء في المحطة حتي الآن.
وأشار الى مشاركة رئيس منظمه الطاقة الذرية في المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية على هامش إجتماع مقبل لمجلس المحافظين.
وقال كمالوندي أن ايران تنتج 20 طنا من الماء الثقيل سنويا ومن المقرر أن ترتفع جودته الى 99ر9 % ما يعتبر جودة ملحوظة على الصعيد العالمي متابعا أن الأوروبيين يشكلون معظم المشترين للماء الثقيل الايراني.
وأشار الى أن المباحثات مع روسيا حول بيع الماء الثقيل دخلت في المرحلة النهائية.