kayhan.ir

رمز الخبر: 44171
تأريخ النشر : 2016August28 - 21:01
برعاية النائب الاول لرئيس الجمهورية..

تدشين المرحلة الاولى من الشبكة الوطنية للمعلومات في انحاء البلاد



طهران-ارنا: بحضور اسحاق جهانغيري النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري، تم امس الاحد، تدشين المرحلة الاولى من الشبكة الوطنية للمعلومات.

وحضر مراسم التدشين، سكرتير المجلس الاعلى للفضاء الافتراضي ابوالحسن فيروز آبادي وبعض نواب مجلس الشورى الاسلامي ومدراء القطاع الخاص.

وتستهدف الشبكة الوطنية للمعلومات، انشاء بنى تحتية اتصالاتية بادارة محلية مستقلة بشكل كامل ومحصنة بالمقارنة مع الشبكات الاخرى (مثل الانترنت) بجانب اتاحة امكانية التعامل مع تلك الشبكات على نحو موجّه فضلا عن امكانية عرض انواع المحتويات وخدمات الاتصالات العامة لجميع شرائح المجتمع، مع ضمان الجودة وقابلية التصفح.

كما تستهدف الشبكة، حيازة انواع الخدمات الامنية، من التشفير والتوقيع الالكتروني لاتاحتها للمستخدمين اضافة الى ايجاد الارتباط الآمن والمستدام بين الاجهزة والمراكز الحيوية في ايران، وستكون بطاقة استيعابية عالية وذات نطاق عريض وبسعر تنافسي، وتشمل مراكز بيانات والتواجد المحلي.

وشبكة المعلومات الوطنية، شبكة مبنية على ميثاق الانترنت (IP) والمفاتيح والمسيّر (راوتر) ومركز البيانات، بحيث وعند طلب الوصول الداخلي واستقاء المعلومات المحفوظة بمراكز البيانات في الداخل، لا يمكن الوصول اليها من الخارج.

ومع افتتاح الشبكة بات بامكان المستخدمين مشاهدة المواقع الايرانية والتحميل من الخوادم المحلية فضلا عن الاستغناء من عرض النطاق الترددي الدولي للوصول لمواقع المنظمات الخاصة والحكومية في البلاد.

وعلى ضوء ذلك فمن المقرر أن يتم فرض تعرفة منفصلة لاستخدام النطاق الترددي الداخلي والدولي، حيث من المقرر اعطاء لكل مستخدم 2 غيغا بايت من عرض النطاق الترددي الداخلي ازاء 1 غيغا بايت من عرض النطاق الترددي الدولي.

ولاستلام المعطيات الداخلية عبر الشبكة الوطنية، لا تصدّر المعطيات الى الخارج وتعود مجددا، حيث يحد ذلك من تأخر عملية الاستلام ويزيد بدوره سرعة وجودة المستخدم الايراني في استلام المعلومات.