حجم التبادل التجاري بين إيران والصين بلغ 40 مليار دولار
طهران-ارنا:- أعلن عضو غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة في طهران بهروزعلي شيري إن حجم التبادل التجاري بين إيران والصين بدأ بثلاثة مليارات دولار سنويا ، ووصل اليوم الى 40 مليار دولار سنويا.
وخلال الإجتماع الذي عقدته اللجنة الإقتصادية التابعة لغرفة التجارة والصناعة والمناجم في طهران قال شيري إن التعاون في مجال الصادرات الفنية والهندسية يمكن أن يساعد بشكل كبير في تطوير العلاقات بين الصين وإيران.
واعتبر إن عملية التقليد لنماذج من المنتجات الصينية يمكن أن يشكل إحدى الحلول المطروحة في الوقت الراهن مشيراً الى أن الحكومة الصينية تسعى حالياً الى الوصول الى مصادر الطاقة وبالتالي على الحكومة أن ترسم السياسات الجديدة المتعلقة بتطوير العلاقات بين البلدين.
من جانبه اعتبر رئيس لجنة الإستثمار الأجنبي في غرفة طهران التجارية 'فريال مستوفي' إن من الضروري ترغيب الشركات الصينية المهمة التي تعمل في القطاع الخاص بدخول الأسواق الإيرانية مشيراً الى أن الصين بحاجة الى النفط والغاز الإيراني لكن رجال الأعمال الصينيين ليس لديهم معرفة كاملة بالأسواق الإيرانية.
من جانب آخر أكد رئيس لجنة الإقتصاد في غرفة طهران التجارية 'مهدي جهانغيري' إن السياسة التجارية والإقتصادية الإيرانية تركز على التعاون مع مختلف الدول في مجال الصناعات ، ان الصين تاتي على راس قائمة هذه الدول.