جودة الفستق الايراني ترجح على المنتوج الاميركي
طهران - كيهان العربي: اكد مساعد وزير جهاد الزراعة لشؤون البستنة «محمد علي طهماسبي» على ان جودة الفستق الايراني يرجحه على الفستق الاميركي.
و خلال مؤتمر صحفي صرح طهماسبي و في معرض الاشارة الى وجود 390 الف هكتار من بساتين الفستق في البلاد، قائلاً: ان الكثير من المحافظات باتت تفضل زراعة الفستق و ذلك لشحة المياه و مردودها الاقتصادي الجيد، نظير محافظة؛ اردبيل و اذربيجان الغربية و الشرقية، و قم و ... و في اشارة الى ان نبتة الفستق لا تحتاج الى السقي باستمرار اذ يكفي ان يوصل لها الماء كل 45 يوماً، فقد قال مساعد الوزير؛ من المرجح ان يصل انتاج الفستق في البلاد هذا العام الى 250 الف طن. كما و اشار طهماسبي الى جودة الفستق الايراني قائلاً: ان جودة الفستق الايراني جعله اكثر رغبة في العالم من الفستق الاميركي، اذ ان بيئة ايران موائمة مع زراعة الفستق.
و خلال العامين الفائتين تبين ردائة الفستق الاميركي، و لذا وضعت الحكومة الاميركية موانع امام الفستق الايراني الذي يصدر الى ثمانين دولة، و من هذه الموانع رفع التعرفة الجمركية الى 300%.
و اعلن مساعد وزير جهاد الزراعة لشؤون البستنة، ان معدل صادرات الفستق الايراني قد وصل سنوياً من 120الى180 الف طن.