kayhan.ir

رمز الخبر: 43781
تأريخ النشر : 2016August21 - 21:25

مصدر مسؤول: إيران تنضم الى الدول المنتجة لمواد غاليوم 68 الإشعاعية


مشهد-ارنا:- أعلن مستشار رئيس منظمة الطاقة النووية أصغر زارعان إن إيران إنضمت الى الدول المنتجة لمواد غاليوم 68 الإشعاعية.

وخلال المنتدى الوطني السابع عشر لتعليم الفيزياء الذي عقد في مدينة مشهد قال زارعان إن إيران انضمت الى كل من ألمانيا واميركا وروسيا وجنوب أفريقيا في مجال إنتاج مواد غاليوم 68 الإشعاعية مشيراً الى أن مواد غاليوم الإشعاعية تستخدم بهدف تحديد سرطان البروستات.

وأشار الى إنطلاق عملية بناء محطتين نوويتين في مدينة بوشهر (جنوب) خلال شهر سبتمر القادم لافتاً الى أن المحطتين اللتين ستنتجان ألفا و50 ميغاواط من الطاقة الكهربائية سيتم بناؤها بالتعاون مع شركة 'روس اتم' الروسية وبمبلغ 10 مليارات دولار.

وقال زارعان: إن هناك ستة ألاف من أجهزة الطرد المركزي تقوم حالياً بإنتاج المواد النووية مشيراً الى أن إيران لم تخسر شيئاً حتى الآن وبإمكانها العودة الى قبل الإتفاق النووي متى قررت ذلك.

وأكد إنه في حال بدأ الطرف المقابل بممارسة الضغوط والمماطلة فإن إيران ستقابل ذلك بخطوات مناسبة.