kayhan.ir

رمز الخبر: 43736
تأريخ النشر : 2016August20 - 21:36

هاآرتس: الدول العربية ستتوقف عن اصدار قرارات ضد "اسرائيل"


طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "هاآرتس" الصهيونية ان الدول العربية سوف لا تصدر قرارات ضد اسرائيل خلال الاجتماعات العامة للوكالة الدوليةللطاقة الذرية كما في السابق.

ونقلت الصحيفة عن برقية سرية ارسلت لعدة سفارات تابعة للكيان الصهيوني؛ ان الدول العربية ستتوقف عن ادانة البرنامج النووي الاسرائيلي كما كانت تفعل كل عام في اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وحسب هذه البرقية، فقد طلب من سفراء الكيان ان يبلغوا مسؤولي الدول العربية سعادتهم لهذا القرار وفي نفس الوقت يعلموهم انه اذا غيرت الدول العربية من قرارهم واصدروا مرة اخرى ادانتهم على الدول المضيفة ان تعطي رأيا سلبيا كما فعلت كل عام. فالنظام الصهيوني عضو في الوكالة الدولية الا انها لم توقع على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة الذرية (ان بي تي).

والى العام الماضي كانت بعض الدول العربية بزعامةمصر تضغط كل عام على تل ابيب للالتحاق بهذه المعاهدة. فيما كانت اميركا والدول الغربية ترفع الفيتو ضد القرار العربي. بينما يقوم الكيان الصهيوني كل عام بالحؤول دون المصادقة على القرار عن طريق تحشيد لوبي واسع مناهض. على سبيل المثال تم رفض القرار عام 2013 بواقع 58 صوتا سلبيا قبال 45 صوتا ايجابيا، فيما امتنعت 27 دولة عن التصويت.

وستعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية جلستها العامة الشهر القادم في وقت اشيع عن تجنب بعض الدول العربية اصدار قرار ضد اسرائيل في ظل ترطيب الاجواء بين تل ابيب والسعودية. فقد اعلن "انور عشقي" الجنرال السعودي المتقاعد واحد المسؤولين السابقين في جهاز المخابرات السعودية ومهندس تحسين العلاقات بين بلاده والنظام الصهيوني اعلن عن قرب زيارته الثانية لتل ابيب.