kayhan.ir

رمز الخبر: 43727
تأريخ النشر : 2016August20 - 21:35

"إمام الحرم المكي" يهذي على منبر صلاة الجمعة


ألقى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وإمام الحرم المكي الشريف عبدالرحمن السديس، خطبة الجمعة مطالبا بعدم استغلال الحج سياسيا.

وحذّر السديس من استغلال موسم الحج في السياسة، معتبرا أنه فرصة لحل مشكلات الأمة المتأزمة ضعفا وانقساما فرقة واختلافا، مشيرا الى أنه على رأس القضايا التي يجب حلها قضية الزمان والعقيدة والايمان قضية فلسطين والمسجد الاقصى.

وتأتي هذه الخطبة الجوفاء على أعتاب موسم حج منعت فيه السعودية الإيرانيين، اليمنيين، السوريين والفلسطينيين من الحج خلاله.

ورفضت السعودية منح الحجاج الإيرانيين سمات الدخول وحاولت فرض شروط تعجيزية على الإيرانيين منها ان يحصلوا على سمات الدخول من بلد آخر غير بلادهم بالإضافة الى فرضها شروط جديدة تختلف عن الأعوام الماضية.

ومنعت السعودية حج اليمنيين في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية الوطنية، ولم تسمح سوى بحج اليمنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم القاعدة والمليشيات التابعة للرئيس المنتهية صلاحيته عبد ربه منصور هادي.

ومنذ بدء الأزمة السورية، وشن العصابات الإرهابية حربا شاملة على سوريا حكومة وشعبا منعت السعودية الشعب السوري من أداء مناسك الحج.

وكذلك ناقض السديس نفسه فهو تارة يدعو لانقاذ المسجد الأقصى (ثلاثا) وتارة يدعو لآل سعود أصحاب مبادرة التطبيع مع كيان الاحتلال والذين نقلوا علاقاتهم مع كيان الاحتلال من السر الى العلن من دون حياء ولا خجل"