مسؤول نفطي: لا يوجد أي حجر على أموال ايران النفطية في الخارج
طهران- ارنا:- قال مساعد وزيرالنفط أمير حسين زماني نيا، لايوجد اي حجر على اموال ايران النفطية في الخارج مؤكدا بانها ليست مغلقة.
غير انه نوه الى أن القضية التي تعرقل نقل الأموال الايرانية الى ايران هي طريقة نقل هذه الأموال وتكاليف صادرات النفط الايرانية والتي ينبغي القيام بها عبر النظام البنكي.
واشار الى وجود طلبات كثيرة من قبل شركات النفط الآسيوية والأوروبية لشراء النفط الايراني والتعاون في مجالات صناعة النفط.
ونوه الى أن عددا من هذه الشركات أوقفت عملية تبادل الأموال مع ايران مع تكثيف الحظر ضدها، وبعضها توقف عن التعامل مع ايران بعد كشف علاقاتها وتعاونها.
كما اشار الى أن العلاقات المالية مع البنوك بدأت تعود بالتدريج بعد الاتفاق النووي، كما أن ديون ايران في الخارج بدأت تعود تدريجيا.
الجدير بالذكر أن بعض الشركات النفطية كشركة شل دفعت ديون ايران عليها، كما أن سائر الشركات الأوروبية والآسيوية بدأت بدفع ديون ايران عليها.