kayhan.ir

رمز الخبر: 437
تأريخ النشر : 2014May11 - 21:47
خلال استقباله نواز شريف..

رئيس الجمهورية:بامكان ايران وباكستان اجتثاث جذور الارهاب والعنف في المنطقة

طهران-كيهان العربي:-اكد رئيس الجمهورية حسن روحاني بان العلاقات بين طهران واسلام اباد يتعين تنظيمها على اساس الامن والاعمار في حدود البلدين، معلنا استعداد طهران لربط حدود البلدين من ناحية الطرق البرية وسكك الحديد والالياف الضوئية.

وخلال استقباله في طهران امس الاحد، رئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف، وصف الرئيس روحاني حدود البلدين الطويلة بانها مهمة، داعيا الى تطوير العلاقات والتعاون الثقافي والاقتصادي بين البلدين خاصة في المحافظات الحدودية.

واعرب الرئيس روحاني عن امله بان يؤدي تطوير شبكة نقل الكهرباء بين الجمهورية الاسلامية وباكستان الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما.

واكد الرئيس روحاني على الطاقات الجيدة المتوفرة للتعاون بين المحافظات الحدودية للبلدين واضاف، ان الحكومة والشعب الايراني يدعوان الى ارساء الامن والاستقرار في الحدود الايرانية الباكستانية ولقد سعيا على الدوام لعدم المساس بحدود اي من بلدان الجوار خاصة باكستان.

واوضح بان الاحداث الحدودية الاخيرة المؤسفة قد آلمت الراي العام الايراني والباكستاني، مثمنا تعاون الحكومة والشعب الباكستاني في قضية الافراج عن حرس الحدود الايرانيين الذين كانوا قد اختطفوا من قبل المجموعات الارهابية.

واضاف، ان المزيد من اهتمام الحكومة الباكستانية بالسيطرة على امن الحدود من شانه الاسراع بمسيرة التنمية في المنطقة وباكستان.

وتابع الرئيس روحاني، ان الجمهورية الاسلامية قد وظفت رساميل هائلة في مشروع انبوب الغاز بين البلدين والمعروف بانبوب السلام وانجزت تعهداتها كلها بصورة جيدة.

واضاف، ان ايران ترغب عبر تنفيذ التعهدات المتبادلة، رفع مستوى العلاقات مع الدول الجارة خاصة باكستان الى مستوى عال.

واكد على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجمهورية الاسلامية وباكستان وقال، انه لا توجد اي عقبة من جانب ايران لتوسيع العلاقات الشاملة خاصة الثقافية والاقتصادية مع باكستان.

واضاف ، ان زيارات رئيس وزراء باكستان وسائر المسؤولين الباكستانيين الى ايران وارادة مسؤولي البلدين، يمكنها ازالة كافة العقبات من طريق تنمية العلاقات الثنائية.

وفي جانب اخر من تصريحه اعتبر الرئيس روحاني، الارهاب معضلة كبيرة وجدية للمنطقة بحيث اشغلت جميع الدول، واضاف، انه على جميع دول المنطقة والدول العربية ان تصل الى قناعة بان تواجد المجموعات الارهابية ليس في مصلحة السلام والاستقرار ومصالح اي دولة.

كما اعتبر رئيس الجمهورية، ايران وباكستان بلدين مسلمين وكبيرين في المنطقة يمكنهما من خلال دعوة سائر دول المنطقة للتعاون الاستخباري والامني وحتى العملاني، اجتثاث جذور الارهاب والعنف في المنطقة.

ولفت الرئيس روحاني الى التعاون الجيد بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية، داعيا الى تعزيز هذا التعاون على المستويات الاقليمية.

من جانبه اكد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف عزم بلاده على التعاون مع ايران في مكافحة المجموعات الارهابية خاصة ما يسمى بـ جيش العدل.

واشار نواز شريف الى الاحداث الحدودية المؤلمة بين البلدين وقال، ان باكستان هي نفسها ضحية للارهاب ما ادى الى توجيه ضربات قاسية لاقتصاد البلاد.

بولتون : ينبغي اسقاط النظام الايراني بدل ان نستمر في دعم القاعدة

طهران – كيهان العربي : كرر الممثل السابق لاميركافي الامم الممتحدة (جون بولتون ) مطالبته الحكومة الاميركية بالسعي بجد لتغيير النظام الايراني.

وفي معرض اقراره بفشل اميركا وحلفائها الغربيين والعرب قبال ايران في سورية فقد قال بولتون : بدل ان نستمر في دعم معارضي الاسد علينا ان نحطم ايران .

وكرر بولتون طلبه من خلال تقرير نشرته نيويورك بوست مؤخرا، مرة اخرى بالسعي لتغيير النظام في ايران.

وضمن اعتباره طهران هي العامل الاساس للازمة السورية فقد قال بولتون : ان نظام الاسد، دون دعم ايران لم يتمكن من الاستمرار فالخطر هي ايران بسعيها للوصول الى التسليح النووي ولدعمها خلال عقود مضت للارها ب الدولي.

واستطرد بولتون قائل: ينبغي بدل الاصرار على اسقاط الاسد او مساعدة اعدائه علينا ان نعمل على تغيير النظام في ايران .

وكما قال الكساندر هيغ (وزير خارجية اميركا الاسبق ) يوما ما عليكم بمعالجة الجذر الاساس، واعتبر هذا السياسي الجمهوري المخضرم التفاوض مع طهران عاملا لاضفاء الشرعية على البرنامج النووي الايراني فيما اعرب عن امله ان تؤدي الاحداث الاخيرة في سورية واوكرانيا الى ايقاظ اوباما من رقدته واوهامه.