الفلسطينيون يواجهون قوات الاحتلال الصهيوني في مسيرات مناهضة للاستيطان بالضفة
*استشهاد مقدسي دهسا خلال مطاردته من قبل شرطة الاحتلال
رام الله المحتلة – وكالات : أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، والعشرات بحالات اختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الصهيوني، مسيرات مناهضة للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، فيما نكلت تلك القوات بالمواطنين على مدخل مخيم الفوار بالخليل، جنوب الضفة.
وأفاد محمد عميرة، من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في القرية، بأن جيش الاحتلال قمع المسيرة الأسبوعية المنددة بمصادرة الأراضي وبالاستيطان في قرية نعلين غرب رام الله، مطلقا وابلا من القنابل المسيلة للدموع تجاه المواطنين ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.
كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة بلعين، غرب رام الله، التي حملت عنوان التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، وعلى رأسهم بلال كايد والأخوان محمد ومحمود البلبول.
ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى المضربين عن الطعام الكايد والبلبول، واليافطات المنددة بالاعتداءات الاحتلالية المتكررة على البشر والحجر والشجر، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت.
ودعت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان على لسان منسقها عبد الله أبو رحمة إلى التصعيد بأشكاله كافة ضد الاحتلال الإسرائيلي وحكومته المتطرفة التي تتسابق بصورة عنصرية في استهداف المواطنين الفلسطينيين والاعتداء عليهم.
كما اندلعت مواجهات، في قرية النبي صالح، شمال غربي رام الله، عقب قمع الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار الفاصل.
وفي السياق ذاته، أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، والعشرات بالاختناق، بعدما قمعت قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاما لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي القرية.
وذكر منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي أن قوات كبيرة هاجمت المشاركين في المسيرة تحت غطاء كثيف من إطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت؛ ما أدى إلى إصابة 3 شبان بالأعيرة المعدنية والعشرات بحالات اختناق عولجت جميعها ميدانيا.
وأكد شتيوي تعمد جيش الاحتلال تدمير شبكة المياه الرئيسة التي تزود البلدة بالمياه للمرة السابعة على التوالي، ما أدى إلى انقطاعها لمدة 3 ساعات قبل أن يتم إصلاحها بصعوبة من المجلس المحلي بسبب منعهم من جنود الاحتلال المتواجدين في البلدة.
من جهة اخرى استشهد شاب مقدسي، فجر امس السبت؛ دهساً، خلال مطاردة شرطة الاحتلال له على إحدى الطرق السريعة داخل الأراضي المحتلة عام 1948.
وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيانٍ لها، إن أفرادها اشتبهوا بشاحنة يقودها فلسطيني على إحدى الطرق الرئيسية، وعندما طلبوا منه التوقف، فرّ من المكان.
وبحسب البيان، فإن سائق الشاحنة، وخلال ترجله من الشاحنة تعرض للدهس من مركبة مسرعة على شارع رقم (6)، الواصل بين شمال الأراضي المحتلة عام 1948 وجنوبها.
وأفادت مصادر محلي بأن الشهيد هو وسام غيث (26 عاما)، من بلدة "بيت حنينا" القريبة من مدينة القدس المحتلة.