تركيا .. البرلمان يصادق على اتفاق المصالحة مع الكيان الصهيوني؟!
انقرة – وكالات : صادق البرلمان التركي على اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني، منهيا بذلك خلافا دبلوماسيا دام 6 سنوات بين الجانبين التركي والصهيوني.
وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أنه وبموجب اتفاق المصالحة المبرم في نهاية يونيو/حزيران الماضي بين البلدين، وافق عليه النواب الجمعة الماضية 19 أغسطس/آب، سيدفع الكيان الصهيوني لتركيا تعويضات بقيمة 20 مليون دولار لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" في 2010.
ووفقا للاتفاقية بحسب مصادر إعلامية، فإن كيان الاحتلال يقوم بالتسديد خلال 25 يوما من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، بعد استكمال الطرفين الإجراءات القانونية بخصوص تطبيقها، عبر إبلاغ كلا الجانبين بعضهما خطيا من خلال القنوات الدبلوماسية.
وبحسب القانون،" فإن الاتفاقية تعفي الكيان الصهيوني والصهاينة من كل أشكال المسؤولية حيال طلب أشخاص عاديين أو اعتباريين، باسم الجمهورية التركية، محاكمتها قانونيا في تركيا، بشكل مباشر أو غير مباشر، بخصوص حادثة سفينة مرمرة".
كما ستتخلى تركيا عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في الجيش الصهيوني، لتورطهم في الهجوم على سفينة قبالة سواحل غزة في 2010 ما أسفر عن مقتل 10 اتراك.