العفو الدولية: قصف العدوان السعودي لمستشفى عبس باليمن هجوم وحشي بائس وجريمة حرب
كيهان العربي - خاص:- بلغت سلطات العدوان السعودي الغاشم أعلى مراحل الجنون الهيستيري لشدة ضربات قواتها في حربها على اليمن والهزائم المتتالية التي تمنى بها عند الحدود ومع مرتزقتها وقوات تحالفها في الداخل اليمني؛ مستهدفة المستشفيات والمدارس بشكل مكثف خلال الايام القليلة الماضية راح ضحيتها عشرات الأبرياء العزل غالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى والجرحى .
العدوان السعودي البربري استغل فترة الـ 72 ساعة الاضافية التي منحتها له الأمم المتحدة مرتكباً مزيدا من الجرائم بحق المدنيين لم يكن أخرها مجزرة طيران العدوان السعودي - الصهيواميركي على منازل المواطنين بمديرية نهم بمحافظة صنعاء خلفت 26 شهيدا وجريحا أغلبهم نساء وأطفال، وجريمة استهداف مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود في منطقة عبس مخلفا أكثر من 40 شهيدا وجريحا بينهم طبيبة اسبانية، بعد أقل من يوم من شن متحدث التحالف هجوما على المنظمة في مقابلة له على قناة "بي بي سي” بسبب إعلانها أن مستشفياتها استقبلت جثث 10 أطفال قتلوا نتيجة غارة جوية سعودية.
هذه الجرائم تأتي بعد نصف شهر من تبييض صفحة السعودية ورفع اسمها من قائمة قاتلي الأطفال في اليمن من قبل عار المنظمة الدولية "بان كي مون" بعد إرشائه بمبلغ كبير من المال، مكتفياً كعادته بالإدانة والدعوة للتحقيق في جريمة الأحد التي استشهد وجرح فيها أكثر من 30 طفلا في صعدة.
وطالبت محافظة "ريمة"، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في الجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي - الأميركي بحق المدنيين في اليمن.
من جانبها قالت منظمة العفو الدولية، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني باللغة الانجليزية، إن قصف قوات التحالف بقيادة السعودية، مستشفى بدعم من منظمة أطباء بلا حدود (MSF) في اليمن، هو هجوم وحشي بائس، يرقى الى جريمة حرب.
واضافت: أن مستشفى "عبس" الريفي الذي تعرض لغارة جوية سعودية تدعمه منظمة أطباء بلا حدود منذ يوليو 2015 وتم علاج 4611 مريضاً منذ ذلك الحين.
في هذا الاطار قالت "ماغدالينا المغربي" نائب مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا: قصف هذا المستشفى الذي راح ضحيته أرواح المدنيين، بما في ذلك العاملون في المجال الطبي الذين يكرسون جهودهم لمساعدة المرضى والجرحى تحت أكثر الظروف تحدياً، عمل مؤسف.
واضافت: الاستهداف المتعمد للمرافق الطبية يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الإنساني الدولي التي من شأنها أن ترقى الى جريمة حرب، داعية الى تحقيق شامل ومستقل في ملابسات هذا الهجوم.
حملة التنديد الدولية الواسعة بالقصف السعودي على مستشفى تابعة لمنظمة اطباء بلا حدود والتي ادت الى سقوط العشرات بين شهيد وجريح، اجبرت تحالف العدوان السعودي - الصهيواميركي الى فتح تحقيق مستقل وعاجل.
الارقام التي نشترها منظمة الصحة العالمية للعدوان على اليمن والتي اكدت ان الحصيلة الاولية ادت الى سقوط 6500 شخص واصابة 33000 دفع بتحالف العدوان الى الاسراع في تشكيل فريق تحقيق في خطوة يائسة لاغلاق الباب امام الانتقادات بشان الاعداد المرتفعة للضحايا المدنيين بالغارات السعودية منذ بدء العدوان على اليمن في اذار/مارس 2015، معترفا بوجود تقارير تؤكد القصف السعودي على مستشفى في محافظة حجة .
ميدانياً، ردعاً لهيستيرية العدوان السعودي الاجرامين قنصت القوات اليمنية المشتركة عدة عسكريين سعوديين في موقع المعنق بمنطقة الخوبة بجيزان .
كما وزّع الاعلام الحربي اليمني مشاهد حديثة من قريتَي "قمر” و”الخل” في جيزان، وفيها قرابة 19 آلية ومدرعة ودبابة من نوع "أبرامز" تابعة للقوات السعودية دمرها الجيش واللجان الشعبية في المعارك التي خاضها مؤخراً ضمن سياق عمليات الرد على العدوان وفي محاولة الجيش السعودي لاستعادة القرية .
في الاطار ذاته اعلنت السلطات السعودية مقتل 7 اشخاص جراء سقوط صاروخ عسكري من داخل الاراضي اليمنية بمدينة نجران جنوبي المملكة.
وذكر بيان اوردته وكالة الانباء السعودية (واس)، باشرت فرق الدفاع المدني بلاغا عن سقوط مقذوف عسكري من داخل الاراضي اليمنية على مدينة نجران"، واقر البيان بمقتل 7 اشخاص في الهجوم.
كما اعلنت وزارة الداخلية السعودية عن مقتل جندي سعودي بمحافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير جنوب المملكة في تبادل إطلاق نار داخل الأراضي اليمنية.
وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عدوانيا على اليمن راح ضحيته الالاف من اليمنيين.
وتشهد المناطق السعودية الحدودية مثل جازان ونجران وعسير عمليات عسكرية على وقع الحرب المستمرة.
القيادي في اللجان الثورية حسين الحوثي، قال: ان القوات اليمنية أستهدفت الميليشيات وقوات تحالف العدوان السعودي وقتلت 17 منهم، فيما اصيب العشرات منهم في الاشتباكات التي جرت في محافظة تعز مؤكدا أن الارهابيين تكبدوا خسائر مادية و بشرية.
وفي تعز، خرج الالاف من اليمنيين في وقفة احتجاجية حاشدة تنديدا باستمرار العدوان السعودي على اليمن وتواصل ارتكابه المجازر ضد ابناء الشعب اليمني.
واعرب المتظاهرون عن تأييدهم ومساندتهم للمجلس السياسي الوطني حيث باركوا تأسيسه آملين ان يصل باليمن الى بر الامان والاستقرار وانهاء العدوان.
هذا وحضر الوقفة الاحتجاجية شخصيات من السلطة المحلية والامنية والوجاهات الاجتماعية والسياسية والأكاديمية من مختلف المكونات السياسية.