قريباً.. وزير الخارجية يقوم بجولة لدول اميركا اللاتينية
طهران- ارنا:- اعتبر مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وأميركا مجيد تخت روانجي في معرض حديثه للصحافيين عن الجولة التي سيقوم بها وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف الى 6 دول في اميركا اللاتينية، ابتداء من يوم الأحد القادم وتستمر 7 أيام .
وقال: ان افتتاح السفارة التشيلية في طهران دليل على رغبة طهران في تنمية التعاون مع أميركا اللاتينية. مشيراً الى أن السفارة بقيت مغلقة على مدى الستة والثلاثين عاما الماضية وقد افتتحت خلال الشهور الأخيرة، منوها الى أن تشيلي عينت قائما بالاعمال في سفارتها في طهران ومن المرتقب رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في سفارتها الى مستوى سفير.
ولفت الى أن الفرصة مهيأة في الوقت الراهن وبعد التوقيع على الاتفاق النووي والغاء الحظر الظالم عن ايران، لمضاعفة التعاون بين ايران وسائر الدول، وشدد على أن العديد من دول أميركا أبدت استعدادها لتعزيز وتطوير علاقاتها مع ايران.
واشار الى أن جولة الوزير ظريف في دول أميركا اللاتينية لن تقتصر على توقيع العقود وابرام الاتفاقيات وحسب وانما توفير الارضية اللازمة من أجل توظيف الفرص والامكانيات التي يمتلكها الطرفان في تنمية العلاقات والتعاون الثنائي خاصة على الصعيد الاقتصادي.
ووصف سياسة طهران في دول اميركا اللاتينية بالشفافة تماما وترتكز على اساس المصالح المتبادلة، وقبل كل شيء فانها تصب في المجال الاقتصادي لايران لمرحلة ما بعد التوقيع على خطة العمل المشتركة.