kayhan.ir

رمز الخبر: 43602
تأريخ النشر : 2016August17 - 23:40
مؤكدا الحفاظ على جميع طاقاتنا النووية..

عراقجي: قدمنا السيناريو المقترح بشأن الأنتهاكات المحتملة للاتفاق النووي



طهران- ارنا:-اعلن مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي، رئيس اللجنة المتابعة لتنفيذ 'خطة العمل المشترك الشاملة' عن قيام وزارة الخارجية بتقديم سيناريو مقترح بشأن الانتهاكات المحتملة لبنود الاتفاق النووي من جانب احد اعضاء السداسية الدولية الى هيئة الرقابة الخاصة بتنفيذ 'الخطة'.

ونوّه عراقجي ، الى انه 'تم الحفاظ على جميع طاقاتنا النووية في اطار خطة العمل المشترك الشاملة'؛ محذرا من انه سيتم تفعيل جميع هذه القدرات فور قيام احد الاطراف او جميعها على نقض بنود 'الخطة'.

وتابع، ان تحديد الاساليب والظروف ذات العلاقة تكون ضمن صلاحية الهيئة الرقابية المعنية بتنفيذ الاتفاق.

ولفت عراقجي الى اجتماع اللجنة المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1 الذي عقد على مستوى مساعدي وزراء الخارجية في 19 تموز/يوليو/ الماضي بفيينا، بحيث أكدت ايران على ضرورة قيام الجانب الاخر وخاصة اميركا والاتحاد الاوروبي بخطوات عملية جادة لرفع العقبات المصرفية وتفعيل تعاملها المالي مع طهران، وذلك في سياق تنفيذ هذه الأطراف لبنود خطة العمل المشترك الشاملة.

واضاف، الحقيقة في هذا الامر هي ان السلطة التشريعية الاميركية وبتأثير من بعض التيارات المتطرفة واللوبي الصهيوني اصرّت خلال الاشهر الستة الماضية على فرض انواع الحظر ضد ايران؛ مبينا ان هذه الاجراءات تشكل انتهاكا مباشرا او استهدافا غير مباشر لبنود الاتفاق النووي (الامر الذي اجبر الرئيس الامريكي على الاعلان بانه سيستخدم حق الفيتو ضده).

واكد رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي ، ان دول الاتحاد الاوروبي مدعوة الى طمأنة بنوكها بأنها ستحصل على الدعم الحكومي في هذه الدول قبال العقوبات الاميركية طالما واصلت تعاملها في اطار خطة العمل المشترك الشاملة مع ايران.