تاكيد ايراني - صيني على تعزيز العلاقات ورفع مستوى التعاون الثنائي
طهران-ارنا:- اكد الرئيسان الايراني والصيني للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال اجتماع اللجنة السادس عشر في بكين، اكدا حرصهما على وضع الخطط والبرامج اللازمة بهدف توسيع العلاقات الثنائية في كافة المجالات، وازالة العقبات من امام التعامل التجاري بين الجانبين.
وترأس وزير الاقتصاد والمالية 'علي طيب نيا' وفدا ايرانيا رفيعا للمشاركة في الاجتماع؛ ضم مسؤولين بوزارة النفط والمراكز الاقتصادية والصناعية والتجارية والبنوك وعددا من نواب البرلمان الى جانب ممثلين في القطاع الخاص الايراني.
واكد طيب نيا في كلمته خلال الاجتماع الذي بدأ اعماله الثلاثاء،اكد حرص الجمهورية الاسلامية في سياق الستراتيجية التي رسمها الرئيسان الايراني والصيني، على توسيع علاقاتها في جميع المجالات مع الصين وخاصة تنمية اواصر التعاون الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية بما يستدعي رفع العقبات التي تعرقل مسار هذه الاهداف.
ومن اهم المحاور التي تطرق اليه الجانبان خلال الاجتماع السادس عشر للجنة المشتركة بين طهران وبكين، اتفاقية طريق الحرير الجديدة التي وقعها الرئيس الايراني مع نظيره الصيني خلال زيارة الاخير لطهران.
بدوره، اكد وزير التجارة الصيني ' غاؤو هو جينغ'، خلال الاجتماع، وجود فرص تعاون كثيرة بين طهران وبكين؛ معلنا ارتياح بلاده لرفع الحظر عن ايران؛ مؤكدا ان ذلك ادى الى تغييرات جيدة في الوضع السياسي والاقتصادي الايراني.
ولفت غاؤو الى ان ايران والصين بلدان تجمعهما علاقات صداقة جيدة؛ معلنا استعداد بلاده لرفع حجم تعاونه مع ايران في حقلي النفط والغاز.
وشهد الاجتماع السادس عشر للجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران والصين ، توقيع وزير الاقتصاد طيب نيا مع وزير التجارة الصيني غاؤو جينغ على مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين.