هذا العام..بدء المرحلة الثانية من احياء بحيرة 'ارومية'
طهران-ارنا:- قال المسؤول التنفيذي للجنة احياء بحيرة ارومية مسعود تجريشي انه تم احياء بحيرة ارومية من خلال الاجراءات المتخذة خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة معلنا عن بدء المرحله الثانية من تثبيت الحياة في هذه البحيرة هذا العام ولمدة خمسة اعوام.
واشار تجريشي خلال الاجتماع لشرح الاجراءات المتخذة لاحياء بحيرة ارومية الى انخفاض مستوى المياه في هذه البحيرة بحجم 40 سنتيمترا خلال الاعوام ال20 الاخيرة وقال اننا وضعنا في المرحلة الاولى على جدول اعمالنا تثبيت البحيرة لمدة ثلاثة اعوام لذلك كان ربط نهري 'سيمينه رود' و'زرينه رود' ببحيرة ارومية احد الاجراءات الهامة في هذا الاطار لان تراكم الرواسب في نهري سيمينه رود و زرينه رود قد غير سطح الانحدار بحيث كان يتم اهدار مياه هذين النهرين وتبخيرها.
واضاف ان 51 بالمئة من مياه بحيرة ارومية يتم توفيرها من هذين النهرين و 49 بالمئه الباقيه من 18 نهرا اخر.
واعتبر تطهير ترسبات الانهر المحيطة ببحيرة ارومية كان من الاجراءت الاخرى في اطار تثبيت هذه البحيرة.