وزير الطاقة يعلن الاتفاق على تنفيذ أكبر مشروع للاستثمار بعد الاتفاق النووي
طهران- ارنا:- اعلن وزير الطاقة حميد جيت جيان الاتفاق على تنفيذ أكبر مشروع للاستثمار بعد خطة العمل المشتركة بين ايران ومجموعة 5+1.
وأوضح بأن الاتفاق أبرم مع شركة «يونيت انترناشينال» التركية والذي يبلغ قيمته مليارين و400 مليون دولار، لبناء محطة كهربائية لتوليد 5 آلاف ميغاواط من الكهرباء.
واضاف جيت جيان خلال حديثه لصحيفة ايران على الصفقة مشيرا الى أن الشركة التركية تتمتع بسمعة طيبة في الدول الأوروبية وخاصة في ايطاليا، فقد بنت عدة محطات لتوليد الكهرباء في هذه الدول وكذلك في تركيا، كما أنها بنت 5 محطات لتوليد الكهرباء في ايران خلال الحرب التي فرضها نظام صدام ضد ايران.
ولفت الى أن البلاد تجري مباحثات في الوقت الراهن مع القطاع الخاص الايراني وكذلك مع الشركات الاجنبية لبناء محطات حرارية لانتاج 30 ألف ميغاواط من الكهرباء.
ولفت الى أن خطي المباحثات لبناء محطات الطاقة لتوليد الكهرباء تسارعت بعد خطة العمل المشتركة، وقد قدمت شركات روسية وصينية ويابانية وكورية والمانية وايطاليا مقترحات للوزارة، بهذا الخصوص.
وتوقع أن تبرم الحكومة الحالية حتي نهاية فترتها، اتفاقيات لتوليد 20 ألف ميغاواط من الكهرباء مع الشركات الايرانية والأجنبية، مما يعد حجما كبيرا لتوليد الكهرباء في البلاد.
ووصف الاتفاق بأنه أكبر استثمار أجنبي استطاعت ايران الحصول عليه منذ الاتفاق النووي، اشارت الى أنه أول اتفاق للاستثمار الاجنبي وقعت عليه ايران منذ اتفاقها النووي.